الإثنين 1 يوليو 2024

كوريا الجنوبية والإمارات تبحثان سبل تعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات

10-7-2020 | 19:03

بحثت وزيرة خارجية كوريا الجنوبية كانج كيونج-هوا، اليوم الجمعة، مع نظيرها الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان سبل تعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات.


جاء ذلك- وفق ما نقلته وكالة أنباء (يونهاب) الكورية الجنوبية - أثناء اجتماعهما في مقر وزارة الخارجية الكورية بالعاصمة سول.


وتعد هذه هي المرة الأولى التي يزور فيها وزير خارجية إحدى الدول الأخرى كوريا الجنوبية، للاجتماع مع وزيرة الخارجية كانج منذ تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).


وفي الاجتماع، قال الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي إن مكافحة كوريا الناجحة لكورونا-19 تعد نموذجًا يُحتذى به في الإمارات.


وأضاف أنه يأمل أن يواصل البلدان التعاون في مجال الحجر الصحي من خلال تبادل الخبرات.


وطلب الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان الذي يتولى أيضا منصب رئيس مجلس التعليم والموارد البشرية في الإمارات العربية المتحدة، تبادل الخبرات بشأن التدابير التعليمية التي اتخذتها كوريا الجنوبية وسط انتشار وباء كورونا بما فيها الفصول الدراسية عبر الإنترنت والحضور بالتناوب في المدرسة.


ومن جانبها، أعربت كانج عن تقديرها لدعم دولة الإمارات العربية المتحدة لعلاج العمال الكوريين المصابين بكوفيد-19 في الإمارات، وطلبت إيلاء الاهتمام للصعوبات التي تواجهها الشركات الكورية في الإمارات.

وقالت: "أدعو الإمارات إلى إيلاء المزيد من الاهتمام لسلامة وصحة العاملين الميدانيين الكوريين، نظرا لأن مشروع محطات براكة للطاقة النووية يلعب دورًا محوريًا في العلاقات الثنائية بين البلدين".


واتفق الجانبان على التعاون الوثيق في مجالات الصحة والأمن الغذائي والعلوم والتكنولوجيا وكذلك مجال مكافحة كوفيد-19 مثل تطوير اللقاحات والوقاية منها.


وعبر الشيخ آل نهيان عن اهتمامه بمجال شبكات الجيل الخامس والذكاء الاصطناعي، كما دار نقاش حول التعاون الدفاعي في الاجتماع.


وطلب وزير الخارجية الإماراتي أيضًا من كانج تقديم الدعم لاستضافة دبي لمعرض إكسبو 2020 العالمي بنجاح، والذي تم تأجيل عقده العام المقبل بسبب كورونا. وتعهدت وزيرة خارجية كوريا الجنوبية بتقديم الدعم من خلال تبادل الخبرات المتراكمة في معرض إكسبو العالمي الذي أقيم في كوريا الجنوبية.


وبمناسبة الذكرى السنوية الأربعين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين كوريا والإمارات، سلم الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان إلى كانج، رسالة خطية موجهة من الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان" ولي عهد أبوظبي، ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية إلى الرئيس الكوري الجنوبي "مون جيه-إن".


جدير بالذكر أن الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وصل أمس إلى كوريا الجنوبية في زيارة تستغرق 3 أيام.