الأحد 26 مايو 2024

السيسي يطالب بصياغة رؤية استراتيجية لتطوير قطاع الطاقة والثروة المعدنية.. و"نواب": مؤهلون للريادة العالمية وقادرون على الصعود الاقتصادي.. ونملك جميع مقومات المنافسة

تحقيقات12-7-2020 | 17:25

اعتبر برلمانيون، أن الطاقة والثروة المعدنية ركيزة أساسية للنهوض بالاقتصاد ولن تتقدم دول في العالم إلا من خلال الطاقة، فالطاقة مصر رئيسي للحركة والقوة والنهوض، ومصر مؤهلة لتكون رائدة في مجال الطاقة إقليميا وعالميا.

 

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسى، قد اجتمع السبت، مع الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، والمهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية.

 

وصرح السفير بسام راضى، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية بأن الاجتماع تناول خطط وجهود وزارة البترول فى تطوير مختلف القطاعات، خاصةً الثروة المعدنية والبتروكيماويات وإنتاج وتوزيع الغاز.

 

ووجه الرئيس فى هذا الصدد بصياغة رؤية استراتيجية شاملة لتطوير قطاع التعدين فى مصر، وذلك للمساهمة فى استكشافاهم مناطق الثروات المعدنية الكامنة على مستوى الجمهورية، وبما يساعد على زيادة نسبة مساهمة قطاع التعدين فى الناتج القومى، ومن ثم دعم خطوات الدولة فى التنمية الشاملة.

 

الاهتمام بإنتاج الطاقة:

 

قالت النائبة شيرين فراج، عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، إن هناك اهتماما واضحا من القيادة السياسية بالثروة المعدنية والطاقة بشكل عام من أجل تحقيق التنمية المستدامة ووضع مصر في مركز عالمي قوي في إنتاج وتصدير الطاقة.

 

وأضافت عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب لـ"الهلال اليوم" إن الأمر الظاهر، أن الرئيس السيسي يتحرك بقوة على محاور تنمية مصر والحفاظ على مواردها الطبيعية وتنميتها بشكل أفضل يعزز قدراتها الاقتصادية والإنتاجية، مشيرة إلى أن الجميع لمس التحويل الذي شهدته مصر خلال الفترة الماضية والإنجازات الكبرى والاكتشافات العظيمة التي تحققت على سواعد الرئيس عبدالفتاح السيسي.

 

ولفتت إلى أن كل هذه الخطوات تصب في مصلحة تقدم الدولة وبنائها وتنميتها، وتجعل الدولة قادرة على تعزيز قدراتها في الإنتاج العالمي، موضحة أن البلد تملك جميع الآليات لتحقيق المنافسة العالمية بشكل أقوى ويجعلها من كبرى مراكز الطاقة إقليميا وعالميا.

 

المنافسة العالمية:

شددت النائبة عبير تقبية، عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، إن الثروة المعدنية أحد أهم الركائز الاقتصادية التي تعزز القدرات الإنتاجية لتحقيق طفرة كبرى، لافتة إلى أن الرئيس السيسي يولي اهتماما كبيرا بخطط التنمية المستدامة وتحويل مصر لأكبر مركز لإنتاج الطاقة في الشرق الأوسط.

 

وقالت عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب لـ"الهلال اليوم" إن مصر تملك مقومات طبيعية ومعدنية كبرى تعزز الطاقة وتسمح باستغلالها بطريقة جيدة، مثل الطفرة التي حققتها مصر في إنتاج الكهرباء والفائض الكبير منها بما يفتح عملية التصدير مع بعض الدول مثل السودان والمملكة العربية السعودية، فضلا عن الاكتشافات البترولية واكتشافات الغاز التي عززت مكانة مصر دوليا.


وأشارت إلى أن مصر تسعى إلى المنافسة العالمية في إنتاج الطاقة والثروة والمعدنية بشكل كبير يخدم مجالات التنمية المستدامة، لافتة إلى أن الرئيس السيسي منذ وصوله للحكم حريص على تحقيق طفرة شاملة وأضحى ذلك ملموسا في تغيير خريطة الطاقة في مصر حيث أصبحت من أكبر الدول الرائدة في مجال الطاقة.