الجمعة 27 سبتمبر 2024

الهلال اليوم ترصد بالصور زحام الغلابة على أسواق الموسكي ووكالة البلح

20-4-2017 | 20:02

كتبت : يارا حلمي

مئات المحال التجارية في شوارع القاهرة تبيع الملابس والأحذية والحقائب، يقف أمام الواجهات الزجاجية العديد من المتفرجين، لكن للأسف تنتهي علاقتهم بالبضاعة المعروضة عند حد المشاهدة، لأنهم غالبا لا يملكون ثمن أي قطعة من المعروضات، فارتفاع الأسعار وجع في قلب كل الأسر الفقيرة، التي لا تملك ما تشتري به الأطقم المتعددة في مواسم الشراء المختلفة، مما يجعل الأسواق البديلة قِبلة لهم، وهناك بعض الأسواق المشهورة في القاهرة ببيع الملابس والأحذية والحقائب بأسعار منخفضة عن المحال التجارية، يأتي على رأسها أسواق منطقتي الوكالة والموسكي بقلب العاصمة.

منطقة "الوكالة"، "شارع بولاق الجديدة":-

في نهاية كوبري 15 مايو، باتجاه منطقة "الإسعاف"، وعلى بعد أمتار قليلة من محطة مترو جمال عبد الناصر، شارع طويل بتفريعاته الجانبية، يمتلئ بالملابس، أغلبها مستعملة، أو "سكند هاند"، لكنها بحالة جيدة، في حين يقبع داخل الشارع الطويل بعض المحال التي تبيع الملابس غير المستعملة، بأسعار أقل كثيرا عن نظيرتها في باقي المحال في المناطق المختلفة.

تستطيع شراء الملابس الحريمي والرجالي، وكذلك ملابس الأطفال، من تلك المحال، بأسعار تصل لنصف ثمن القطعة في محال وسط البلد، حيث توجد أزياء وأنواع وألوان تناسب جميع الفئات والأذواق، وفي موسمي الشراء، "الصيف والشتاء"، تستطيع تخفيض ميزانيتك بشكل كبير إذا اتهت للشراء من هذه المناطق.

الملابس الصيفية هناك رخيصة جدا، ومتوفرة لكل الأذواق، ويمكن للشاب أو الفتاة شراء طقم ملابس كامل بمبلغ 150 إلى 200 جنيه، أي ما يعادل ثمن قطعة ملابس واحدة من المحال الكبرى، فالبنطلونات الحريمي والرجالي تتراوح أسعارها بين 25 إلى 125 جنيها، والتيشرات والبلوزات والقمصان تبدأ من 15 جنيها حتى 100 جنيه، وتوجد أحذية غير مستعملة تبدأ أسعارها من 35 جنيها، كذلك حقائب رجالي وحريمي تبدأ من 40 جنيها، بينما توجد محال بالوكالة تبيع بأسعار مرتفعة، بالمقارنة بباقي أسعار الوكالة، لكنها ايضا منخفضة كثيرا عن نظيراتها خارج هذا المكان.

الملابس الخاصة بالأطفال تبدأ سعر القطعة فيها من 5 جنيهات، وتتزايد بحسب الخامة والمقاس والنوع، وإذا كانت مستعملة "سكند هاند"، أو جديدة، ويمكن شراء طقم جيد للطفل لا يتعدى ثمنه 30 جنيها، وهناك بالطبع ما يزيد سعره عن ذلك.

التشكيلة الشتوية متنوعة ورخيصة للغاية، بحيث تستطيع شراء المعطف الأثقل والأجود بمبلغ لا يتعدى 200 جنيه، كما يمكن للفتيات اقتناء الفساتين الشتوية القصيرة والطويلة، فكل الملابس موجودة، بداية بالمعاطف والجواكت الصوفية والمصنوعة من الكتان موجودة، مرورا بالبلوفرات والقمصان والبنطال والجونلات، وصولا للقبعات والشرابات والأوشحة والقفازات.

ورغم رفع لافتة "ممنوع الفصال" في أغلب محال الشارع، نظرا لزهد قيمة الملابس المباعة هناك، والتي لا تجد مثل ثمنها في الخارج، لكن يمكن للزبائن الفصال مع بعض البائعين، والوصول لقيمة أقل من المكتوبة على قطعة الملابس، ليتمكن المواطن من شراء ثلاثة قطع جيدة من محال الوكالة بسعر قطعة واحدة من خارجها.

أسواق ميدان العتبة والموسكي:-

تشبه إلى حد كبير سوق الوكالة، لكنها تختلف عنه في وجود محال تحتوي على تقليد الماركات العالمية بأسعار زهيدة، سواء في الملابس أو الأحذية، كما تضم محال تبيع بنفس أسعار السوق العادي والمحال المختلفة، لكن الباعة الذين يفترشون الأرض، ولديهم كل ما يخطر على بال المشتري، يبيعون بضاعاتهم بأسعار منخفضة جدا، سواء الملابس الداخلية أو الخارجية، الخاصة بالمنزل أو بالخروج، كذلك الأحذية والحقائب.

ويمكن لرب الأسرة النزول إلى تلك الأسواق لتوفير احتياجاته واحتياجات الأبناء من ملابس الموسم، بمقابل مادي يعادل ثمن طقمين فقط كان سيشتريهم من المحال التجارية الكبرى لفرد واحد من أفراد الأسرة