الخميس 27 يونيو 2024

برلماني: الدولة حريصة على إجراء انتخابات "الشيوخ" رغم صعوبة التوقيت

19-7-2020 | 23:20

أكد النائب علاء عبد المنعم عضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب، أن الدولة حريصة كل الحرص على إجراء انتخابات مجلس الشيوخ؛ رغم صعوبة التوقيت والظروف شديدة الحرج والدقة التي تمر بها البلاد؛ لإنجاز الاستحقاق الدستوري.

 

وأضاف عضو مجلس النواب- في تصريح خاص لـ"الهلال اليوم"- أن مجلس الشيوخ باعتباره الغرفة البرلمانية الثانية له صلاحيات خولها الدستور التي تتمثل في أخذ رأيه في الاقتراحات الخاصة بتعديل مادة أو أكثر من مواد الدستور، وفي مشروع الخطة العامة للتنمية الاجتماعية والاقتصادية، وفي معاهدات الصلح والتحالف وجميع المعاهدات التي تتعلق بحقوق السيادة، وأيضا في مشروعات القوانين ومشروعات القوانين المكملة للدستور التي تحال إليه من رئيس الجمهورية أو مجلس النواب، وكذلك ما يحيله رئيس الجمهورية إلى المجلس من موضوعات تتصل بالسياسة العامة للدولة أو بسياستها في الشئون العربية أو الخارجية.

 

وكان المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات نائب رئيس محكمة النقض، أعلن – في وقت سابق- قيام لجان متابعة سير العملية الانتخابية في المحاكم الابتدائية على مستوى الجمهورية، بقفل باب الترشح لعضوية مجلس الشيوخ في تمام الساعة الثانية ظهر أمس الأول السبت.


وأضاف المستشار لاشين إبراهيم، أن حصيلة أيام الترشح الثمانية، التي بدأت من يوم 11 وحتى 18 يوليو الجاري وصلت إلى 912 مرشحًا، ويشمل هذا العدد المرشحين بالنظام الفردي والقائمة معًا.

 

ووجه المستشار لاشين إبراهيم، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، نائب رئيس محكمة النقض، الشكر لجميع سيدات مصر لوقوفهن بجانب الدولة المصرية، كما أكد أن العدد المقرر للمرأة بمجلس الشيوخ هو10% من مقاعد مجلس الشورى، وأن يكون نصيب المرأة في القائمة المكونة من 15 فردًا 3 مقاعد، والقائمة 35 فردًا 7 مقاعد.

 

وأشار إلى أن الضوابط التي أعدتها الهيئة للمرشحين أن يقوم المرشح بالدعاية بالتواصل الاجتماعي، وعبر مكبرات الصوت، وتعليق اللافتات التي تسمح بها المحليات بالمحافظات؛ لعدم تعرض المظهر الجمالي للمحافظة، كما أن الهيئة تقف على مستوى واحد من كل المرشحين، ومنع الدعاية داخل المسجد.