الخميس 26 سبتمبر 2024

بريطانيا تسهل الحصول على جنسيتها للأشخاص المؤهلين من هونج كونج

22-7-2020 | 21:38

أعلنت الحكومة البريطانية اليوم الأربعاء أنها ستفتح مسارًا خاصًا جديدًا للحصول على الجنسية البريطانية لما يصل إلى 3 ملايين من مواطني هونج كونج المؤهلين اعتبارًا من يناير المقبل، في خطوة أخرى نحو ترسيخ سياسة تُدينها الصين.


وقالت وزارة الداخلية البريطانية في بيان إن حاملي جوازات السفر الوطنية البريطانية لما وراء البحار وأفراد أسرهم المباشرين يمكنهم الانتقال إلى المملكة المتحدة للعمل والدراسة، وفقا لما أوردته شبكة "ايه بي سي نيوز" الأمريكية.


وقال وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب: "إعلان اليوم يظهر أن المملكة المتحدة تلتزم بوعدها: لن نغض النظر عن هونج كونج، ولن نتهرب من مسئوليتنا التاريخية تجاه شعبها".


ويمكن للأفراد المؤهلين من هونج كونج حاليًا القدوم إلى المملكة المتحدة لمدة ستة أشهر بدون تأشيرة، ومع تغيير القاعدة الآن، سيكون لهم الحق في العيش والعمل في البلاد لمدة خمس سنوات. وبعد ذلك، سيُسمح لهم بالتقدم للحصول على وضع تسوية ثم مرة أخرى للحصول على الجنسية.


كما يمكن لهؤلاء الالتحاق بسوق العمل البريطاني بدون حد أدنى للراتب وتحت أي مستوى من المهارات، ولكنهم لن يكون بمقدورهم الوصول إلى الأموال العامة.


ويأتي ذلك بعد موافقة الحكومة الصينية مؤخراً على قانون الأمن القومي الجديد لهونج كونج.