الجمعة 31 مايو 2024

"1000 جنيه منحة لا ترد".. التجار والصناع يشيدون بمبادرة "مايغلاش عليك" لتحفيز شراء المنتج المحلي..ويؤكدون: تفتح فرص عمل وتحرك المبيعات.. وعودة بقوة لشعار "صنع في مصر"

تحقيقات24-7-2020 | 18:06

أشاد التجار والصناع بمبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي، لتشجيع المستهلك لشراء المنتج المحلي، مؤكدين أن هذه المبادرة ستنعش حالة الاقتصاد وزيادة حجم المبيعات بعد حالة الانكماش التي شهدتها الأسواق خلال انتشار فيروس كورونا.

 

وتطلق الحكومة يوم الأحد المقبل عبر الموقع الإلكتروني مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي "ماتغلاش عليك"، لتحفيز المستهلك على شراء المنتج المحلي، لمدة 3 أشهر، حيث سيتم دعم المواطن على بطاقات التموين بحد أقصى ألف جنيه، تستخدم كبطاقة خصم عند شراء السلع.

 

وأعلنت وزارة المالية خلال الأسبوع الماضي عن انطلاق المبادرة بنحو 4231 منتجًا و1178 تاجرًا والعدد مرشح للزيادة، حيث تم ضخ 12.25 مليار جنيه في المبادرة.

 

تفاصيل المبادرة:

 

-  يبلغ متوسط الخصومات على السلع والمنتجات 20%، يستفيد منها كل المصريين.

 

-  تمنح الحكومة حاملي البطاقات التموينية دعمًا قيمته 200 جنيه للفرد بحد أقصى 1000 جنيه للبطاقة الواحدة، سيتم احتسابها ضمن خصم إضافي على السلع المشاركة بالمبادرة بنسبة 10% من ثمن السلعة.

 

-  المنتجات المشاركة في المبادرة تضم الإلكترونيات والأجهزة المنزلية والملابس الجاهزة ومنتجات الجلود والأثاث ومنتجات تشطيب المنازل والصناعات الحرفية ومنتجات أخرى.

 

-  تتيح المبادرة قروضًا ميسرة وبفائدة مخفضة لاستخدامها في شراء السلع بأسعارها الجديدة بعد الخصم، مع التمتع بفترة سداد للقروض تصل إلى 24 شهرًا.


تنشيط السوق المصري:

 

وأشاد رئيس اتحاد الغرفة التجارية، المهندس إبراهيم العربي، بمبارة تحفيز المستهلك على شراء المنتج المحلي، مشيرا إلى أن هذه المبادرة ستعمل على زيادة حركة المبيعات وتنشيط السوق الذي شهد تراجعا خلال الشهور الماضية في ظل انتشار فيروس كورونا.

 

وأضاف العربي في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي عمل على دعم التجار والصناع خلال انتشار فيروس كورونا، مشيرا إلى أن هذه المبادرة تأتي ضمن الدعم الدائم الذي يقدمه الرئيس لكافة القطاعات.

 

وأشار إلى أن هذه المبادرة ستتيح فرص عمل للشباب في مجال التجارة أو العمل في المصانع، بجانب فتح خطوط إنتاج في المصانع لتلبية احتياجات السوق المحلي وطرح المنتجات في الأسواق بأسعار مخفضة، مؤكدا أن المبادرات التي يطلقها الرئيس السيسي تنعش الاقتصاد المصري.

 

المنتج المحلي سينافس المستورد:

 

قال رئيس غرفة الجيزة التجارية، عادل ناصر، إن مبادرة تحفيز المستهلك على شراء المنتج المحلي ستعمل على عودة الاقتصاد المصري بقوة، وستخفض حجم الاستيراد من الخارج.

 

وأضاف ناصر في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، إن هذه المبادرة ستعمل على تشغيل المصانع في كافة المجالات ما سيوفر فرص عمل لكثير من الشباب، كما ستعيد ثقة المواطن في المنتج المحلي الصنع، فمنذ سنوات ابتعد المواطن المصري عن شراء السلع ذات الإنتاج المحلي وفضل المستورد، ما نتج عنه تراجع كبير في حجم الانتاج المحلي، وارتفاع مستوى البطالة.

 

وأشار إلى أن كافة التجار والصناع سيشاركون في هذا المبادرة، من أجل عودة المنتج المحلي إلى سابق عهده، وينافس المنتجات المستوردة، منوها إلى أن الغرفة تتنظر آليات العمل في هذه المبادرة.

 

نسبة الخصومات:

 

ومن جانبه قال محمد المهندس، رئيس غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات، إن نسبة الخصومات داخل مبادرة تحفيز شراء المنتج المحلي ستتراوح ما بين 5% إلى 20%، مشيرا إلى أن الغرفة تنتظر صدور اللائحة التنفيذية للمبادرة.

 

وأضاف رئيس غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، إن هناك شركات كبرى ستشارك في تلك المبادرة وذلك بهدف تحفيز شراء المنتج المحلي، موضحا أنه من المقرر أن تشارك 2600 شركة في هذا المبادرة.

 

وأشار إلى أن الغرفة تنتظر اللائحة التنفيذية لمعرفة هل سيحصل التاجر أو المصنع على المبالغ المستحقة لسداد قيمة البضائع دفعة واحدة أم عن طريق شيك مالي، موضحا أن الغرفة توصلت إلى توافق مع الشركات المصنعة على آليات حصول المستهلك على الخصم.

 

شعار "صنع في مصر":

 

و قال نائب رئيس شعبة الأدوات المنزلية بغرفة القاهرة التجارية، فتحي الطحاوي، إن مبادرة تحفيز المستهلك، ستعمل على تشجيع المواطن على شراء المنتج المحلي، ومن ثم يعود شعار "صنع في مصر" بقوة من جديد.

 

وأضاف الطحاوي في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، إن هذه المبادرة ستكسر حالة الجمود التي كان يعاني منها السوق خلال الفترة الماضية وبالأخص بعد انتشار فيروس كورونا، حيث شهد السوق خلال الشهور الماضية حالة ركود كبيرة.

 

واقترح الطحاوي بعض الآليات التي يجب أن تكون أكثر وضوحا في هذا المبادرة وأهمها توضيح أماكن بيع المنتجات التي ستشملها تلك المبادرة، بالإضافة إلى تقديم قروض بنكية للمستهلكين تسدد على 5 سنوات أو أكثر، لشراء المنتج المحلي.

 

إنعاش السوق المصري:

 

قال مسعد عمران رئيس غرفة صناعة الحرف اليدوية، باتحاد الصناعات المصرية، إن العالم يتجه بعد أزمة انتشار فيروس كورونا إلى الاعتماد الأكبر على المنتج المحلي وتشجيع الصناعة بعد حالة الركود التي شهدتها الصناعة، مشيرا إلى أن مبادرة تحفيز المستهلك على شراء المنتج المحلي ستعمل على إنعاش حالة الاقتصاد المصري.

 

وأضاف عمران في تصريحات خاصة لـ"الهلال اليوم"، أن مبادرة تحفيز المستهلك على شراء المنتج المحلي، ستعمل على زيادة فرصة العمل لدى الشباب، وزيادة الإنتاج المحلي، وطرحها في الأسواق بأسعار أقل المنتج المستورد وبامكانيات أعلى، مؤكدا أن مصر تمتاز بالأيدي الماهرة في الصناعة، وكانت المنتجات تصدر لكافة دول العالم، ومازالت صناعة الحرف اليدوية تصدر للعالم بشعار "صنع في مصر".

 

وأشار إلى أن هذه المبادرة تهدف في الأساس إلى جعل المستهلك يجرب المنتج المحلي ويقارنه بالمستورد والذي سيجده يتفوق عليه، منوه إلى أن المبادرة ستعمل أيضا على مساعدة الشركات على تسويق منتجاتها فمن المقرر أن يتم توفير دعم تستفيد منه الشركات وحركة التجارة.

 

وأوضح "عمران" أنه سيتم عمل بوابة إلكترونية وكتالوج إلكترونى، تعرض عليه الشركات المشاركة فى المبادرة، المنتجات التى تشارك بها والخصومات المقدمة، على أن تقوم الشركات الراغبة فى الاشتراك سرعة الإفادة بملف تعريفي يحتوي على بيانات المنتجات وبيانات الاتصال الخاصة بكل شركة.

    الاكثر قراءة