الأربعاء 26 يونيو 2024

جوجل تعلق على حذف اسم فلسطين من خدمة خرائطها

24-7-2020 | 19:33

تناقلت مؤسسات إعلامية وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي بلغات عدّة حول العالم خبراً يفيد عن حذف اسم فلسطين من على خرائط جوجل، لكن اسم فلسطين لم يكن أصلاً مدرجا على هذه الخرائط، وفق ما أكدت المجموعة.


وجاء في المنشورات باللغة العربية "محرّك جوجل يحذف اسم فلسطين من خرائطه ويُبدلها بإسم دولة الاحتلال".

وجمع المنشور بالعربية من الصفحة المدرجة أعلاه وحدها نحو تسعة آلاف مشاركة، إضافة إلى آلاف المشاركات من صفحات أخرى وبلغات أخرى.


وتبيّن لفريق تقصّي صحّة الأخبار أن هذا الخبر ظهر قبل سنوات، ثم عاد وانتشر مؤخرا على نطاق واسع، في وقت أبدى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو عزمه على تنفيذ خطة ضمّ مستوطنات في الضفة الغربية المحتلة ومنطقة غور الأردن، لكنّ القول إن جوجل حذفت اسم فلسطين عن خرائطها ادّعاء خاطئ.


فأكّدت متحدّثة بإسم المجموعة أنه لم يتم إدخال أي تعديلات حديثاً على خرائط المنطقة، مشيرة إلى أن اسم فلسطين لم يكن مستخدماً أصلاً في خدمة خرائط جوجل.


وأشارت المتحدّثة إلى مقالين نُشرا في العام 2016، في موقع متخصص بالتكنولوجيا، والثاني في صحيفة "لوموند" لفتت جوجل فيهما إلى عدم استخدام اسم فلسطين في خرائطها.


وأكدت كريستين لونبرجر، الأستاذة في جامعة كورنيل أن اسم فلسطين غير مستخدم في وسائل الإعلام والخرائط الغربية قائلة: "كلمة فلسطين لا يمكن أن تكون استخدمت في هذه الخرائط".


وأوضحت أن "كلمة فلسطين في الخرائط ترتبط بفلسطين التاريخيّة، أي قبل إعلان دولة إسرائيل، ولا تُستخدم عادة في وسائل الإعلام الغربية" للدلالة على الأراضي الفلسطينية، "بل تستخدم لهذه الغاية عبارتا: الضفّة الغربيّة وقطاع غزّة".