السبت 18 مايو 2024

دبلوماسي سابق: المراوغة الإثيوبية بأزمة سد النهضة تخالف القانون الدولي

أخبار25-7-2020 | 23:18

قال السفير صلاح حليمة مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن البيان الصادر عن الاتحاد الإفريقى يتحدث عن أن المفاوضات تدور حول اتفاق ملزم لقواعد الملء والتشغيل وأعلن قرب استئناف مفاوضات ثلاثية حول اتفاق ملزم .

 

وأكد حليمة في تصريحات خاصة لـ"الهلال اليوم" أن الموقف المصرى والسودانى واحد فى هذا الصدد، لافتا إلى أن هذا الموقف يمتد للمجتمع الدولى من واقع سير المفاوضات فى ظل وجود دول ومنظمات كمراقبين ومتابعة من المجتمع الدولى .

 

وأوضح "حليمة" أنه من المفترض أن الأمر سيمضى فى هذا الاتجاه خاصة وأنه يتسق مع ضرورة الالتزام بأحكام القانون الدولى والاتفاقات المبرمة ببن الدول وأيضا مع مشروع اتفاق مسار واشنطن الهام.

 

وشدد "حليمة" على أن وجود اتفاق ملزم أمر يوفر المناخ للآمن والسلم الإقليمى والدولي على عكس المطلب الإثيوبى الذى يتيح له اتخاذ مواقف وممارسات أحادية يمكن أن تحدث أضرارا جسيمة لدول المصب وتعد خروجا عن أحكام القانون الدولي الذى بموجبه أن نهر النيل نهر دولي وليس داخلي تنفرد إثيوبيا وتتصرف به كما تريد .

 

وتابع: ربما يكون الحديث الإثيوبى فى إطار الاستهلاك المحلى بمناسة الأوضاع الداخلية وقرب الانتخابات هناك، ومع ذلك يجب توخى الحذر، مشيرا إلى أنه مع العلم بملاحظة أن اثيوبيا فى تعاملها بصدد سد النهضة تنتهج وتسير على النموذج التركى فى تعامله مع سوريا والعراق بصدد نهري دجلة والفرات كدولة منبع ودولتى مصب، وتتبع النهج الإسرائيلى فى فرض الامر الواقع بممارسات أحادية.


    الاكثر قراءة