الإثنين 3 يونيو 2024

أكثر من تسعين نائبا برلمانيا في اليابان يزورون ضريحا مثيرا للجدل

21-4-2017 | 11:32

وكالات:

 أدى أكثر من تسعين نائبا برلمانيا يابانيا، من بينهم وزيرة بالحكومة، الصلاة اليوم الجمعة في ضريح ياسوكوني المثير للجدل بالعاصمة طوكيو، والذي أقيم لتكريم قتلى الحرب في البلاد، ومن بينهم مجرمو حرب مدانون.


وزارت وزيرة الشئون الداخلية ساناي تاكايشي الضريح لأداة الصلاة مثلما فعلت من قبل خلال مهرجانات ربيعية وخريفية وأيضا يوم 15 أغسطس الذي يوافق ذكرى استسلام اليابان في الحرب العالمية الثانية.


ومن بين النواب البرلمانيين الذي زاروا الضريح، سيشي إيتو وهو أحد مساعدي رئيس الوزراء الياباني.


كما أرسل رئيس الوزراء اليابانى شينزو آبي اليوم قربانا شعائريا لضريح ياسوكوني، لكن من غير المحتمل أنه يزور آبي الضريح شخصيا، وهو مصدر للتوتر مع الدول الآسيوية الاخرى.


وذكر المتحدث باسم الحكومة اليابانية يوشيهيدي سوجا خلال مؤتمر صحفي أن القربان الذي قدمه رئيس الوزراء هو مسألة خاصة.


ويكرم نصب الحرب الذى يعود إلى 148 عاما، أرواح 46ر2 مليون شخص من قتلى الحرب، بينهم مجرمو حرب مدانون من الحرب العالمية الثانية.


وتثير زيارات القادة السياسيين اليابانيين للضريح غضب الدول المجاورة، ولاسيما الصين وكوريا الجنوبية، حيث تعتبرها الدولتان تمجيدا للعدوان الياباني وقت الحرب. وتعرض آبي ونواب البرلمان الذي زاروا الضريح لانتقادات من كوريا الجنوبية في الوقت الذي يتعين فيه تعزيز التعاون بين البلدين في مواجهة التهديدات النووية المتزايدة من كوريا الشمالية.


وذكرت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية أن "الحكومة (الكورية الجنوبية) تعرب عن قلقها العميق وخيبة أملها بشأن القرابين والزيارات التي قام بها مسئولون حكوميون كبار ونواب برلمانيون في اليابان لضريح ياسوكوني الذي يمجد الاستغلال الاستعماري الياباني وحرب العدوان في الماضي"، حسبما أفادت وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية.


وأضافت الخارجية الكورية الجنوبية: "إن زعيم سياسي مسئول في اليابان لابد وأن يواجه التاريخ ويبدي تفكيرا متواضعا وندما حقيقيا من خلال الأفعال".