الجمعة 31 مايو 2024

«ما يغلاش عليك».. مبادرة رئاسية لتحفيز الاستهلاك ودعم المنتج المحلي.. خبراء: ستؤدى إلى تشغيل عدد كبير من المصانع التي عانت خلال أزمة كورونا.. وتهدف إلى تنشيط حركة التجارة والصناعة بشكل مباشر

تحقيقات26-7-2020 | 19:00

أطلقت وزارة المالية اليوم الأحد 26 يوليو؛ المبادرة الرئاسية «ما يغلاش عليك»  لدعم المستهلك المصري لتوفير السلع للمواطنين بأسعار مخفضة؛ وتخفيف الأعباء عن كاهلهم خاصة محدودي الدخل؛ بما يُسهم في الحد من تداعيات فيروس كورونا المستجد.


وأكدت الوزارة أن المستفيدين من المبادرة هم المقيمون (مصريون وغير مصريين) بلا استثناء، وتقدم المبادرة خصمًا إضافيًا لحاملي بطاقات السلع التموينية فقط دون غيرهم بقيمة تصل إلى 200 جنيه للفرد وبحد أقصى ألف جنيه للبطاقة الواحدة.


ويتم تحديد حد أقصى للدعم المقدم من وزارة المالية لكل فرد من أفراد البطاقة التموينية ولكن لا يوجد حد أقصى لما يمكنه شراؤه من منتجات داخل المبادرة وسوف يستفيد من نسب الخصم المقدمة من المصنعين والتجار.


وبحسب الموقع الرسمي للمبادرة لا يوجد حد أقصى لما يمكن شراؤه من منتجات داخل المبادرة بالنسبة لباقي المواطنين من غير حاملي البطاقات التموينية.


وأكدت وزارة المالية أنه تم تسجيل 4 آلاف و231 منتجًا، 1178 تاجرًا بعد اعتماد بياناتهما من اتحاد الصناعات، واتحاد الغرف التجارية، كما تم تسجيل بيانات 22 مليون بطاقة تموينية يستفيد أصحابها من الخصم الإضافى المقرر بنسبة 10٪.


والجدير بالذكر أن الهدف من المبادرة إلى تخفيف الأعباء المعيشية وتشجيع المنتج المحلى ضمن خطة الدولة لمواجهة تداعيات فيروس كورونا المستجد، وذلك من خلال تشجيع المواطنين باختلاف قدراتهم المالية وشرائحهم الاجتماعية على تحفيز الاستهلاك كمكون أساسي من مكونات نمو الناتج المحلي الإجمالي بمبلغ لا يقل عن 125 مليار جنيه، ودعماً للمواطنين وتحفيزاً لهم، سوف تقوم الحكومة بضخ مبلغ الـ 12.25 مليار جنيه من خلال إتاحة الخزانة العامة للدولة دعم للمواطن يقدر بمبلغ 200 جنيه لكل فرد بالبطاقات التموينية بحد أقصى 1000 جنيه للبطاقة.


كما تستهدف تلك المبادرة تشجيع المصانع على زيادة الانتاج وتشغيل خطوط الإنتاج بالطاقة القصوى لها وزيادة فرص العمل، هذا إلى جانب زيادة كميات السلع المباعة من خلال المحال التجارية والسلاسل التجارية، وكذا تعميق الشمول المالي.


وأكد الدكتور محمد معيط إن المبادرة الرئاسية لتحفيز الاستهلاك وتشجيع المنتج المحلى التى تشمل الأجهزة المنزلية، والإلكترونية، والملابس الجاهزة، ومنتجات الجلود، والأثاث، ومنتجات تشطيب المنازل، والصناعات الحرفية، وغيرها، تتيح الشراء الإلكترونى عبر الموقع الإلكترونى: «WWW.MOBADRA.GOV.EG»، وتسمح بالبيع بالتقسيط من خلال توفير تمويل للسلع بأسعار فائدة مخفضة بالتعاون مع بعض البنوك المصرية وشركات التمويل الاستهلاكى.


وأضاف وزير المالية  أن هناك تكليفًا رئاسيًا بالإسهام الفعَّال فى تحريك عجلة الاقتصاد لصالح المواطنين بمختلف شرائحهم: الصنَّاع والتجَّار والمستهلكين؛ بما يُشجع المصانع على العمل بكامل طاقتها الإنتاجية، ويُعزز من قدرات الصناعة، ويُحفز المنتج المحلى، ويُنعش حركة التجارة الداخلية، ويُلبى احتياجات المواطنين بأسعار مناسبة، على النحو الذى يُساعد فى رفع معدلات النمو الاقتصادى، والحفاظ على العمالة، وخلق فرص عمل جديدة.


تحفيز الاستهلاك

أكد الدكتور صلاح هاشم، أستاذ التنمية والتخطيط بجامعة الفيوم، أن مبادرة «ما يغلاش عليك» والتي دعا إليها  رئيس الجمهورية مبادرة جيدة جدا لتحقيق عدة أهداف منها تحفيز الاستهلاك من خلال زيادة القوى الشرائية بالنسبة للمواطن بالإضافة إلى توفير السلع  المصرية بأسعار رخيصة منافسة للأسعار المطروحة في القطاع الخاص الأمر الذى ينعكس بشكل إيجابي على المصانع التي أغلقت خلال الفترة الماضية نتيجة حالة الكساد خلال مارس الماضي إثر انشار فيروس كورونا .


وأضاف إن زيادة القوة الشرائية للمواطن في حد ذاتها ستؤدى إلى تشغيل عدد كبير من المصانع نتيجة زيادة الطلب على المنتجات كذلك تشجيع الصناعة المحلية لأنها ستؤدى إلى فتح أسواق في شتى المناطق المصرية يتم من خلالها توفير سلع عالية الجودة ورخيصة التكلفة ما سيكون له انعكاس مباشر على الحد من ارتفاع معدلات البطالة التي وصلت حاليا إلى 8.7% قبل انتشار كورونا متوقعا انخفاضها إلى 5.6% بنهاية العام الحالي كذلك انخفاض معدلات الفقر وتقليل تعرض الطبقات محدودة الدخل إلى الأزمات الإقتصادية والاجتماعية .


وأوضح أن من أهم ايجابيات المبادرة إحداث نوع من المنافسة بين القطاع الخاص والحكومي ما سيصب في مصلحة المواطن المصري  حيث ستنعكس أثارها على نطاق الجودة والتكلفة  بمعنى"منتج عال الجودة بتكلفة أقل ".


وأشار إلى أن هذا النوع من المبادرات يأتى في إطار السياسة الجديدة للقيادة المصرية الهادفة إلى رفع مستوى معيشة المواطن المصري  متوقعا أن تحقق نجاحا كبيرا قائلا، "لا يمكن أن يتم القضاء على الفقر وتشغيل المصانع إلا بزيادة القوة الشرائية وتحفيز الاستهلاك لذا يجب أن تتبعها موجة جديدة من زيادة الأجور للعاملين في قطاعات الدولة المختلفة مما سيساعد على نجاح المبادرة .


التخفيف من الأعباء الاقتصادية

وأكد الدكتور رضا لاشين الخبير الاقتصادي أن مبادرة «ما يغلاش عليك» تهدف للتخفيف من الأعباء الاقتصادية عن كاهل المواطن المصري في ظل ارتفاع الأسعار وقلة الدخول خاصة بعد انتشار جائحة كورونا لذا فكرت الدولة بمبادرة لتشجيع الاستهلاك وزيادة الطلب على المنتج المحلى الذى سيؤدى بشكل مباشر لإعادة تشغيل المصانع .


وأضاف إن فكرة المبادرة تعتبر من الأفكار غير الاعتيادية "أفكار خارج الصندوق" لتنشيط التجارة والصناعة بشكل مباشر عبر تشجيع المواطنين وزيادة قدراتهم الاستهلاكية وبالتالى زيادة الطلب على المنتج المحلى ما يؤدى بالمنتجين إلى زيادة إنتاجهم لافتا إلى أن دخول جهات تمويلية في مقدمتها وزارة التموين ستشجع المواطن وترفع من قدرته الشرائية وتسهل من وجود سيولة مالية ترفع من قدرته على تسديد الالتزامات المادية ما سيرفع من معدلات الطلب على العديد من القطاعات الاستهلاكية مثل الملابس والأغذية والمشروبات وحتى السيارات والنسيج والصناعات الهندسية .


وأشار إلى أن المبادرة ستكون لمدة ثلاثة شهور على أن يتم تقييم أدائها وبناء عليه سيتم تمديدها أو إطلاق مبادرات أخرى مكملة للتخفيف على المواطن، كذلك سينتج عن المبادرة  تحقيق اتفاقيات بين المنتجين والمصنعين مما سيؤدي إلى خفض الأسعار وبالتالي زيادة القوى الشرائية وتشجيع المنتج الوطني لافتا إلى أن تخصيص الدولة 125 مليار جنيه للاستثمار في المبادرة  سينتج عنه تشجيع حركة التجارة والصناعة التي تأثرت بجائحة كورونا.


وأوضح أهمية الدعم الذى ستقدمه وزارة التموين "200 جنيه وبحد أقصى 1000 جنيه للمواطن" لتشجيع المواطنين على الاستفادة من المبادرة بتكلفة اجمالية 12 مليار جنيه سينشط الطلب ويساعد المنتجين والمصنعين على زيادة المنتج ما سينشط حركة الاقتصاد  في ظل معاناة الاقتصاديات العالمية من الركود.

    الاكثر قراءة