الخميس 26 سبتمبر 2024

برلماني: توأمة الجامعات الأهلية الجديدة والعالمية خطوة مهمة للطلاب ومستقبلهم

5-8-2020 | 19:34

قال فايز بركات، عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، إن توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس بشأن منظومة التعليم حملت أهمية كبرى وخاصة فكرة تخصيص 100 منحة لأوائل الثانوية العامة والفنية للالتحاق بالجامعات الأهلية والتكنولوجية، التي تعد خطوة مهمة لتحفيز الطلاب على التفوق.


وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن هذه الجامعات ذات توأمة مع الجامعات العالمية مما يعد خطوة مهمة للطلاب في بداية مرحلة تعليمهم الجامعي ومستقبلهم، مضيفا إن التعليم الفني هو قاطرة أي تنمية في مصر، وستسهم الجامعات التكنولوجية في تحويل طالب الدبلومات الفنية إلى عامل ماهر وهوما تحتاجه التنمية في مصر.


وأكد أن التوسع في الجامعات التكنولوجية في مصر أمر مطلوب لأنها قاطرة التنمية في مصر وأية دولة، مضيفا أن الفارق بين خريج الجامعات التكنولوجية والجامعات العادية هو أن خريجي الجامعات العادية أكاديمييين لكن خريجي الجامعات التكنولوجية يعملون بأيديهم وتلقوا التدريبات اللازمة خلال فترة دراستهم، لذلك فالتوسع في هذه الجامعات أمر مهم.


وأشار إلى أن منصة التعليم الموحد للجامعات الرقمية تواكب التطور العالمي لأن الرقمنة في كل مناحي وخدمات الدولة أمر مهم لرفع الأعباء عن كاهل المواطنين وتوفير أوقاتهم لإنهاء خدماتهم من أي مكان بسرعة، وبالنسبة للطلاب والجامعات فهي خطوة ضرورية لتعميم الاختبارات المميكنة عبر المنصات مما يقضي على مشكلة الكثافة داخل الجامعات.


وأوضح أن الامتحانات ستجرى بصورة إلكترونية دون أي تدخل بشري بما سيكون في صالح الطلاب والمنظومة التعليمية كلها والمستقبل في مصر.