الخميس 23 مايو 2024

«حماية المستهلك» يصدر قرارات ملزمة لصالح المستهلكين فى شكاوى سيارات وسلع معمرة

أخبار5-8-2020 | 15:43

في ضوء الإجراءات التى يتخذها جهاز حماية المستهلك لضبط الأسواق وصون مصالح المستهلكين تنفيذاً لمقتضيات القانون رقم 181 لسنة 2018  بشأن حماية المستهلك ، عقد مجلس إدارة الجهاز اجتماعه رقم 154 لشهر يوليو الماضى برئاسة الدكتور أحمد سمير فرج للبت فى عدد من الشكاوى والأمور الهامة المتعلقة بعمل الجهاز.


صرح الدكتور أحمد سمير فرج القائم بأعمال رئيس جهاز حماية المستهلك والمدير التنفيذي عن قيام المجلس بمناقشة وإصدار قرارات ملزمة فى عدد 506 شكوى ، منهم 28 شكوى فى مجال السيارات و478 شكوى فى مجال السلع المعمرة والمتنوعة  .


وأضاف سمير إنه بالنسبة لشكاوى السيارات فإن مجلس الإدارة قد أصدر 19 قرارا بإصلاح السيارة بقيمة تصل إلى 8,170,000، وإصدار  قرارات باستبدال السيارة أو استرجاعها ورد قيمتها فى عدد 4 شكاوى باجمالى قيمة 1,480,000 ، كما أصدر المجلس قراره فى 3 شكاوى باستكمال الفحص فى كلية الهندسة لأعداد تقرير فنى قاطع بماهية العيوب الموجودة بالسيارات وتحديد المسئولية ، كما أصدر المجلس قراره بإحالة إحدى الشكاوى للنيابة العامة ،وشدد المجلس على تنفيذ قراراته خلال فترة تتراوح من 10 الى 20 يوما فى شكاوى السيارات بحسب حالة كل شكوى ، وفى حالة عدم الالتزام يتم الإحالة للنيابة العامة لاتخاذ الإجراءات القانونية .


وأشار رئيس الجهاز إلى أن مجلس الإدارة قد أصدر قراره فى 478 شكوى سلع معمرة ومتنوعة ، منها 59 قرار باستبدال واسترجاع سلع معمرة وأجهزة كهربائية منها قرارين فى مجال الهواتف المحمولة و423 قرار بالإصلاح منها قرار فى مجال الأثاث ، و5 قرارات فى مجال العقارات والتايم شير.


وجدير بالذكر أن مجلس  الإدارة ناقش في جلسته منح إحدى كبري شركات السلع المعمرة مهلة 15 يوما لإزالة أسباب شكاوي المستهلكين أو اتخاذ الإجراءات القانونية حيال الأمر .


وناشد رئيس الجهاز جموع المستهلكين بضرورة التأنى والتروى فى شراء السلع والمنتجات ولاسيما الطبية منها والتأكد من شرائها من مصادر موثوقة يتم مراقبتها ومتابعتها دورياً من الجهات الرقابية لضمان تحقيق الغرض الذى تم الشراء من أجله وهو الحماية والوقاية ، والابتعاد عن المنتجات مجهولة المصدر غير المطابقة للمواصفات لأنها قد تؤدى إلى نتيجة عكسية وتعرض صحتهم للخطر .


كما يدعو الجهاز كافة المستهلكين إلى التوجه بشكواهم للجهاز في حالة وجود مايستدعي ذلك من خلال الخط الساخن 19588 من أي تليفون أرضي أو عن طريق خدمة الواتس آب 01281661880 أو عن طريق الصفحة الرسمية لجهاز حماية المستهلك علي موقع التواصل الأجتماعي Facebook ،الموقع الألكتروني للجهاز www.cpa.gov.eg  أو التطبيق الأليكتروني علي الهواتف الذكية جهاز حماية المستهلك .