الجمعة 27 سبتمبر 2024

مدير وكالة الفضاء الروسية:موسكو لن تشارك في مشاريع استكشاف القمر الأمريكية

7-8-2020 | 12:26

 أعلن المدير العام لوكالة الفضاء الروسية "روسكوسموس"، دميتري روجوزين، اليوم الجمعة، أن بلاده لا تنوي المشاركة في المشروعين، اللذين أطلقتهما الولايات المتحدة الأمريكية لعودة الإنسان إلى القمر-،" أرتيميس" ومشروع محطة "جايت واي".


وقال روجوزين في تصريح لوكالة أنباء "سبوتنيك" اليوم الجمعة:" إن المشروعين الأمريكيين للهبوط على سطح القمر "أرتيميس" وإنشاء محطة "جايت واي" ، يعتبران برنامجين أمريكيين بشكل بحت، حيث يلعب المشاركون الآخرون دورًا ثانويا".


وأضاف:" هذا غريب جداً، الأمر يذكرنا بحلف شمال الأطلسي ، حيث يتم تموين القوات الأمريكية في أوروبا على حساب الدول الأوروبية"، مشيرا إلى أن هذا يختلف تماماً عما هو منصوص عليه في صيغة التعاون الدولي بمحطة الفضاء الدولية.


وأشار روجوزين إلى أن برنامجي "ارتيميس" و "جايت وايت" ليسا دوليين ولا يمكن لروسيا أن تقبلهما.


يُذكر أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وقع في أبريل الماضي مرسوما حول الموارد من الفضاء، ينص على عدم اعتبارها ملكا عاما للبشرية ويقضي بتحفيز المؤسسات الخاصة على العمل في هذا المجال.


ويأتي هذا المرسوم الجديد في ظل إطلاق الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء الأمريكية عام 2019 برنامجا جديدا لاستكشاف القمر ينص على تنفيذ عملية هبوط رواد على سطحه في عام 2024 وإرسال رواد إلى المريخ في أواسط الثلاثينيات من القرن الحالي.