الجمعة 17 مايو 2024

نساء مصر يخضن معركة دعم الدولة في انتخابات «الشيوخ».. نائبات: يملكن القوة والعلم لأسقاط الفتن.. وهناك حرص كبير على المشاركة في الاستحقاق الدستوري

تحقيقات8-8-2020 | 16:40

راهنت برلمانيات، على دور المرأة في دعم الاستحقاقات الدستورية والمشاركة بقوة في انتخابات مجلس الشيوخ، مؤكدات أن هناك توعية كبرى جرت في جميع محافظات مصر للمشاركة في الانتخابات وإسقاط فتن قوى الشر ودعم الحياة النيابية واستكمال مسيرة التنمية. 


وأعلن المستشار لاشين إبراهيم، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات ونائب رئيس محكمة النقض، عن انتهاء فترة الدعاية الانتخابية للمرشحين بالنظامين الفردي والقائمة معا في انتخابات مجلس الشيوخ 2020، ظهر اليوم السبت، وبدء فترة الصمت الانتخابي الدعائي الذي يحظر خلاله ممارسة أي شكل من أشكال الدعاية.

وقال المستشار لاشين إبراهيم، إن الهيئة الوطنية على مسافة واحدة من المرشحين بالنظامين الفردي والقائمة، منذ إعلان بدء الدعاية الانتخابية لهم التي بدأت في يوم 26 يوليو الماضي بالتزامن مع إعلان القائمة النهائية للمرشحين، وكان الجميع متساويا في مدة الدعاية الانتخابية، وسمحت لهم بممارسة كافة أنواع الدعاية من تعليق الملصقات واللافتات واستخدام مكبرات الصوت في الحدود المسموح بها، واستخدام وسائل الاعلام والتواصل الاجتماعي لعرض البرامج الانتخابية وفقا لما كفله الدستور والقانون من حقوق لهم.

وحددت الهيئة الوطنية للانتخابات المحظورات الخاصة بالدعاية الانتخابية حيث حظرت تنظيم الاجتماعات العامة بغرض الدعاية الانتخابية، مراعاة للتباعد الاجتماعي لحماية المواطنين من التعرض للإصابة بفيروس كورونا.

استجابة واسعة

قالت النائبة نوسيلة أبو العمرو، عضو مجلس النواب، إن هناك استجابة واسعة من النساء المصريات وقد لمستها خلال حملتي للتوعية بأهمية المشاركة في انتخابات مجلس الشيوخ باعتباره استحقاقا دستوريا مهما ومحوريا طالب به المصريون في التعديلات الدستورية الأخيرة.

وشددت "أبو العمرو" لـ"الهلال اليوم" على أهمية استمرار حملات التوعية خاصة في القرى والنجوع من أجل حس المواطنين على المشاركة وتخليصهم من الرسائل السلبية والهابطة والمحبطة لهم، لافتة إلى أن المواطنين أصبحوا على درجة عالية من الفهم والإرادة والتوعية وحريصون على الحفاظ على حقوقهم الدستورية.

وأكدت عضو مجلس النواب، أن انتخابات مجلس الشيوخ عرس ديمقراطي وواحب وطني يجب أن يحرص الجميع على المشاركة فيه ودعمه وعلى رأسهم الغرفة الأولى للتشريع "مجلس النواب" لحماية الحقوق الوطنية ودعم الحياة السياسية لاستكمال مسيرة التنمية والبناء.



أوائل الداعمين

واعتبرت النائبة ميرفت إلكسان، عضو مجلس النواب، السيدات المصريات من أوائل المشاركات في الاستحقاقات الدستورية، مؤكدة أنهن دعمن الدولة في مختلف المراحل والتغييرات التي طرأت عليها حتى أصبحن جزءا رئيسيا من محاور التنمية، لافتة إلى أنهن سيشاركن بقوة في الاستحقاق الدستوري الخاص بانتحابات مجلس الشيوخ.

ولفتت عضو مجلس النواب في تصريحها لـ"الهلال اليوم" إلى أن انتخابات مجلس الشيوخ تمثل نقلة محورية في الحياة النيابية في مصر وتدعم وتعزز الحياة الحزبية في الشارع المصري، مؤكدة أن هناك حالة من التناعم الكبير بين الأحزاب السياسية حول المشاركة النيابية.

وأوضحت عضو مجلس النواب،  أن القيادة السياسية تقود حربا كبرى ضد قوى الشر والجماعات الإرهابية التي تحاول إسقاط البلاد، مراهنة على دور المرأة في دعم الحياة النيابية وحماية حقوقها الدستورية مؤكدة أنها ستكون من أوائل المحتشدين أمام صناديق الاقتراع حتى تنهض البلاد وتسقط فتن قوى الشر التخريبية.