الإثنين 17 يونيو 2024

المصريون على موعد مع واجب انتخابات «الشيوخ».. نواب: المواطنون على درجة عالية من الوعي.. ونحذر من الفتن التحريضية.. ومتمسكون بحث المواطن على المشاركة الإيجابية

تحقيقات8-8-2020 | 16:44

شدد مراقبون، على أهمية المشاركة في انتخابات مجلس الشيوخ من أجل استكمال مسيرة التنمية وقطع الطريق على المخربين وأصحاب الفتن، ومساندة الدولة في معاركها المختلفة والعمل على الحفاظ على الحقوق الدستورية.


وأعلن المستشار لاشين إبراهيم، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات ونائب رئيس محكمة النقض، عن انتهاء فترة الدعاية الانتخابية للمرشحين بالنظامين الفردي والقائمة معا في انتخابات مجلس الشيوخ 2020، ظهر اليوم السبت، وبدء فترة الصمت الانتخابي الدعائي الذي يحظر خلاله ممارسة أي شكل من أشكال الدعاية.


وقال المستشار لاشين إبراهيم، إن الهيئة الوطنية على مسافة واحدة من المرشحين بالنظامين الفردي والقائمة، منذ إعلان بدء الدعاية الانتخابية لهم التي بدأت في يوم 26 يوليو الماضي بالتزامن مع إعلان القائمة النهائية للمرشحين، وكان الجميع متساويا في مدة الدعاية الانتخابية، وسمحت لهم بممارسة كافة أنواع الدعاية من تعليق الملصقات واللافتات واستخدام مكبرات الصوت في الحدود المسموح بها، واستخدام وسائل الاعلام والتواصل الاجتماعي لعرض البرامج الانتخابية وفقا لما كفله الدستور والقانون من حقوق لهم.


وحددت الهيئة الوطنية للانتخابات المحظورات الخاصة بالدعاية الانتخابية حيث حظرت تنظيم الاجتماعات العامة بغرض الدعاية الانتخابية، مراعاة للتباعد الاجتماعي لحماية المواطنين من التعرض للإصابة بفيروس كورونا.


حجم التحدي

وأكد النائب فتحي الشرقاوي، عضو لجنة الإدارة المحلية في مجلس النواب، إن انتخابات مجلس الشيوخ من أهم الاستحقاقات الدستورية التي يجب أن يشارك فيها الجميع وعلى رأسهم أعضاء مجلس النواب، من خلال توعية المواطنين بأهمية انتخابات المجلس كهيئة مستقلة تساهم في حماية حقوق المواطنين وتدعم مسيرة التنمية في مختلف المجالات.


ولفت عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، لـ"الهلال اليوم" إلى أن البلاد تواجه حربا عنيفة على مختلف الأصعدة من أجل إسقاطها في مستنقع الخلافات والفتن كما حدث في أغلب دول المنطقة التي تحولت إلى مناطق آوية للإرهاب والتطرف والعنف وأصبح مواطنوها في حالة تشتت ولجوء وضياع.


وأكد أن نواب البرلمان كانوا حريصين على توعية المواطنين بالمشاركة في جميع الاستحقاقات الدستورية وليس انتخابات مجلس الشيوخ فقط، لافتا إلى أهمية استمرار حملات التوعية على الصعيد الشعبي والنيابي وأيضا الأحزاب السياسية والهيئات المستقلة وفي مقدمتها المؤسسات الإعلامية لأن الأمر بات واجبا وطنيا.


التوعية الشعبية

وقال النائب محمد الحسيني، عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، إن هناك استعدادا واسعا لانتخابات مجلس الشيوخ سواء من الأجهزة التنفيذية أو الرقابية، مشددا على أن النواب عملوا خلال الفترة الماضية على إدارة حملات لتوعية المواطنين بالمشاركة في الاستحقاق الدستوري المستجد بعد غياب استمر 7 أعوام.

وأوضح عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب لـ«الهلال اليوم» أن هناك استجابة واسعة من جانب المواطنين للمشاركة في الانتخابات المقبلة لاستكمال مسيرة التنمية ومواجهة مخططات قوى الشر التي تحاول إعاقة مسيرة الدولة التقدمية.

وأشار إلى أن النواب استعرضوا الدعوات التحريضية لحث المواطنين على عدم المشاركة، كما استجابوا لأسئلة المواطنين وتفنيد الاتهامات المغرضة، مؤكدا أن هناك حالة وعي كبيرة في الشارع المصري وإسقاط وفلترة كل الدعاوي التخريبية المغرضة.