الأربعاء 5 يونيو 2024

إحباط محاولتين للتنقيب عن الآثار خلف معبد إدفو شمال أسوان

10-8-2020 | 17:05

  أحبطت مباحث السياحة والآثار بأسوان، اليوم الاثنين ، محاولتين للتنقيب عن الآثار خلف معبد إدفو شمال المحافظة، وذلك في إطار جهود أجهزة وزارة الداخلية لمكافحة الجرائم بشتى صورها، لاسيما جرائم البحث والتنقيب غير المشروع عن الآثار.


وأكدت معلومات وتحريات إدارة شرطة السياحة والآثار بأسوان قيام جزار ونجليه وأخصائي بشركة للصوامع والتخزين، جميعهم يقيم خلف معبد إدفو، بالحفر خلسة بمسكن كلٍ منهما بقصد التنقيب عن الآثار.. وعقب تقنين الإجراءات بالاشتراك مع قطاع الأمن العام ومديرية أمن أسوان تم استهداف مسكن الأول ونجليه، وأمكن ضبط أحد نجليه، والعثور على حفر غير منتظمة الشكل بقطر 2م وعمق 3م تقريباً تنتهى بعدد 2 سرداب بطول 3م، أحدهما به قواعد حجرية امتدادا لمعبد إدفو وعليه نقوش يشتبه في آثريتها، وتم ضبط الأدوات المستخدمة فى الحفر.


وبمواجهة المتهم المضبوط أقر بقيامه بالاشتراك مع باقى المتهمين في الحفر خلسة بقصد التنقيب عن الآثار، وبإجراء المعاينة بمعرفة الجهات المعنية، أفادت بأن الحفر بقصد البحث عن الآثار، وأن السرداب يُمثل كشفا أثرىا، ويُعد امتدادا لمعبد إدفو من الناحية الشرقية، وأن النقوش المعثور عليها أثرية "ترجع إلى العصر البطلمى".


كما تم استهداف مسكن الثانى "الأخصائى" وأمكن ضبطه، والعثور على حفرتين، الأولى دائرية الشكل بقطر 2م وعمق 3م تقريباً، فضلا عن وجود بالركن الشمالى جزء من عامود "غير مكتمل" من الحجر الرملى خالى من النقوش بارتفاع 1,5م، والثانية غير منتظمة الشكل بقطر 3م وعمق 5م تقريباً وبها بعض الأحجار الرملية الخالية من النقوش، وتم ضبط الأدوات المستخدمة فى الحفر.. وبمواجهته أقر بقيامه بالحفر بقصد التنقيب عن الآثار، وبإجراء المعاينة بمعرفة الجهات المعنية، أفادت بأن الحفر بقصد البحث عن الآثار.. وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.