السبت 29 يونيو 2024

المصريون يرسمون انتصارا شعبيا في اليوم الأول لانتخابات الشيوخ.. ونواب: الناخبون أحبطوا رسائل التحريض وتمسكوا بحقهم الدستوري.. والمعركة الانتخابية واجب وطني.. وهناك تعزيز للحياة السياسية

تحقيقات11-8-2020 | 18:27

شدد برلمانيون، على أن الاصطفاف الوطني نجح في معركة انتخابات مجلس الشيوخ وأسقط مخططات قوى الشرى وعزز الحياة النيابية وساهم في دعم الحياة السياسية في الشارع المصري.

وانطلق ماراثون انتخابات مجلس الشيوخ 2020، داخل مصر، اليوم الإثنين، بانتظام عمل اللجان الفرعية في مختلف المحافظات في تمام التاسعة صباح اليوم الثلاثاء، التى فتحت أبوابها لاستقبال الناخبين، للتصويت فى اليوم الأول من أيام الاقتراع، ويستمر التصويت حتى التاسعة مساء، مع السماح لأخر ناخب متواجد داخل الحرم الانتخابي بالإدلاء بصوته.

وأكدت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، نائب رئيس محكمة النقض، أن اللجان الانتخابية والبالغ عددها 14 ألف لجنة فرعية على مستوى الجمهورية بدأت العمل في موعدها لاستقبال المواطنين دون أى معوقات، مؤكدة على انتظم العمل فى معظم اللجان الانتخابية.

يذكر أنه يحق لنحو 63 مليون ناخبا مصريا مقيدا في قاعدة البيانات، التصويت في انتخابات مجلس الشيوخ 2020، تم توزيعهم على 14 ألفًا و92 لجنة فرعية، بإشراف قضائي كامل بمشاركة 18 ألف قاضى -أساسي واحتياطي-، ومعاونة 120 ألف موظف.

وانتهى تصويت المصريين بالخارج عبر البريد في 124 دولة، يوم الإثنين في تمام التاسعة مساءً وفق للتوقيت المحلى لكل دولة والتي جرت يومي 9 و10 أغسطس بينما تجرى انتخابات الداخل على مدار يومين 11 و12 أغسطس، وتتم عمليات الفرز داخل اللجان الفرعية على أن تعلن النتيجة النهائية للجولة الأولى من انتخابات مجلس الشيوخ 16 أغسطس.

رسائل الإحباط

وشدد النائب محمد الحسيني عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، على أن انتخابات مجلس الشيوخ كان تحديا مصيريا للمصريين خاصة بعد رسائل الإحباط والتحريض على عدم المشاركة التي حرصت عليها أبواق "قوى الشر" إلا أن درجة الوعي كانت عالية وكان هناك استجابة واسعة من جانب المواطنين خلال الفترة التي سبقت الصمت الانتخابي.

وأكد عضو لجنة الإدارة المحلية لـ"الهلال اليوم" أن مصر محمية بأولادها المخلصين في ظل التحديات والأزمات التي تواجه البلاد، مشيرا إلى أن أبناء دائرته في حي بولاق الدكرور احتشدوا أمام اللجان لحماية الحقوق الدستورية وتحصينا للوطن ضد حملات التشويه والتفكيك، والحرص على ممارسة الحقوق الدستورية ودعم الدولة في تحدياتها المختلفة ودعم مشروعات التنمية.

وأشار إلى أن أبناء دائرته تواجدوا بكثافة أمام اللجان الانتخابية خاصة في الفترة المسائية التي تشهد تواجدا كبيرا لعدد الناخبين، وربما يشهد اليوم الثاني تواجدا أكبر باعتباره اليوم الأخير، مؤكدا أن الذين لم يحضروا اليوم للجان الانتخابات متخوفين فقط من تداعيات فيروس كورونا والخوف من انتقال العدوى رغم الإجراءات الوقائية القوية التي تتخذها وزارة الصحة والحكومة المصرية.

انتصار مصري جديد

وقالت النائبة ميرفت ألكسان عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن انتخابات مجلس الشيوخ حدث تاريخي ومشهود للمصريين الذي قهروا التحديات وأسقطوا الفتن ودعموا الدولة المصرية في مسيرتها التنموية والمحورية، لافتة إلى أن الناخبين من مختلف الأطياف حرصوا على دعم مسيرة الدولة والمشاركة في انتخابات مجلس الشيوخ.

وأوضحت النائبة  لـ"الهلال اليوم" أن المصريين تعرضوا لحرب شعواء وخطيرة منذ التعديلات الدستورية للتقليل من أهمية عودة مجلس الشيوخ الذي يعزز الحياة النيابية ويساهم في استعادة الحياة السياسية رونقها بعد غياب دام 7 سنوات، إلا أن المواطنين نجحوا في إفساد تلك المخططات والالتزام بحملات التوعية والقيام بواجبهم الوطني.

ولفتت عضو مجلس النواب، إلى أن هناك زخما كبيرا في أغلب اللجان في مختلف محافظات الجمهورية حتى الأطفال تواجدوا مع أسرهم داخل اللجان، موضحة أن هناك زيادة في العدد منذ استئناف التصويت عقب انتهاء ساعة الراحة المقررة من قبل اللجنة العليا للانتخابات.