الأحد 16 يونيو 2024

عضو تنسيقية الأحزاب: مجلس الشيوخ سيكون إضافة للحياة النيابية لترسيخ دعائم الديمقراطية

12-8-2020 | 17:27

قال أحمد صبري، عضو تنسيقية شباب الأحزاب وأمين شئون المجلس المحلية بحزب مستقبل وطن، إن انتخابات مجلس الشيوخ هي استحقاق دستوري لغرفة ثانية للبرلمان تعود بعد غياب يقارب 7 سنوات بعد إلغائها بموجب الدستور في 2014، لتعود بشكل جديد ونظام انتخابي جديد، مضيفا إنه بواقع صلاحيات المجلس في الدستور سيكون له دورا كبيرا في الحياة التشريعية والنيابية.


وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن هذه الغرفة البرلمانية الثانية سيكون لها دورا معاونا لمؤسسات الدولة فيما يخص المعاهدات والاتفاقات الدولية والقوانين المكملة للدستور وسيكون له صلاحيات كبيرة في وضع ومراجعة خطط التنمية المجتمعية والاقتصادية وترسيخ دعائم الديمقراطية.


وأضاف أن المجلس يجمع بين نظامي القائمة والفردي وقسمت المحافظات لـ27 دائرة انتخابية كل دائرة منها تمثل محافظة، موضحا أن المشهد بالأمس منذ انطلاق التصويت في ظل تحديات كبيرة تواجهها الدولة المصرية والعالم أجمع وهي أزمة فيروس كورونا، إلا أن الدولة اتخذت الإجراءات الوقائية اللازمة لتأمين المواطنين فضلا عن الإجراءات الأمنية للشرطة والقوات المسلحة.


وأكد أن الأمور كانت تسير على أفضل ما يرام في معظم اللجان والتصويت كان يتم بصورة سهلة دون معوقات، مضيفا أن نسب التصويت كانت ملاحظة في المراكز البعيدة عن المدن وعواصم المحافظات، فضلا عن مشاركة كبيرة للأسر والعائلات الكبيرة.


وأشار إلى أن نسب الإقبال كانت كبيرة أمس والساعات الأولى من اليوم، لكنها تراجعت في فترة الظهيرة بسبب ارتفاع حرارة الجو، مضيفا أن المشهد اليوم يستكمل ما سطره المصريون بالأمس ليكون هذا الاستحقاق الدستوري إضافة لمؤسسات الدولة كما كان مجلس النواب إضافة مهمة.