الأحد 16 يونيو 2024

بالصور.. كواليس زيارة وفد برلماني مصري لمفاعل نووي بروسيا

21-4-2017 | 21:47

زار وفد برلماني من لجنة الطاقة والبيئة، المفاعل النووي "بنجرام" في مدينة سان بطرس برج والتي تقع شمال غرب روسيا، والذي يعمل بنسبة أمان 100%.

جاء ذلك في لإطار زيارة وفد برلماني مصري إلى روسيا، لتفقد عددًا من مشروعات شركة "روس أتوم" للطاقة النووية الروسية، والتي ستنفذ مشروع محطة الضبعة، من أجل الاطمئنان على سلامة وصحة الشعب من مخاطر المحطات النووية، وبحث ودراسة وسائل الأمان بالمفاعل الذي سوف يتم إنشاؤه بمصر.

 

وقال النائب عبد السلام الخضراوي، عضو لجنه الطاقة والبيئة، إنه شعر باطمئنان من خلال التجارب العملية التي أجريت أمامه، بأن عامل درجة الأمان داخل المفاعل يتم التحكم فيه من خلال أجهزة آلية دون تدخل من العنصر البشري، فضلًا عن عدم وجود أي معدل تلوث صادر عن التشغيل، حيث إن المفاعل يتمتع بأعلى معدلات الأمان العالمية المستخدمة في محطات توليد الكهرباء بالطاقة النووية.

وعن فرصة العمل بالمشروع، أشار النائب إلى أن المفاعل النووي في الضبعة سيوفر أكثر من 50 ألف فرصة عمل خلال مراحل إنشائه، والتي تستمر 8 سنوات، فضلًا عن 1500 فرصة عمل في أول مراحل التشغيل، حيث أن الطاقة النووية تتميز بتكاليف إنشائها الأقل من تكاليف إنشاء محطة طاقة شمسية من ذات القدرة، وتحافظ على نظافة البيئة أكثر من جميع مصادر الطاقة الأُخرى.

وأضاف أن مفاعلات الجيل الثالث، التي تبنى الآن، ليس لها أي مخاطر على الإطلاق، على خلاف الجيل السابق من المفاعلات، والتي كان يعتمد عليها في “تشيرنوبل” في أوكرانيا و”فوكوشيما” باليابان، موضحاً أن مصر سوف تنشئ مفاعل باستخدام الماء المضغوط، وهو مختلف عن غيره من المفاعلات النووية الأخرى.