الثلاثاء 25 يونيو 2024

"هبة البشبيشي": التعاون المصري السوداني أساس حقيقي في ترابط الشعبين ووحدة وادي النيل

أخبار16-8-2020 | 17:46

قالت الدكتورة هبة البشبيشي الباحثة في الشئون الإفريقية إن التعاون المصري السوداني هو تعاون إستراتيجي لا غني عنه ولا بديل عن وجوده لأنه أساس حقيقي في ترابط الشعبين ووحدة وادي النيل.

 

وأضافت البشبيشي في تصريحات خاصة لـ"الهلال اليوم" إن وحدة الشعبين رابطة لا يمكن الانفصال منها، مشيرة إلى أن النيل قاطرة تجمع شعوب هذه المنطقة سواء "رضينا أم أبينا".

 

وتابعت : "أما المشاريع المحورية فأهمها على الإطلاق مشاريع الربط الكهربائي، ومشروع إعادة هيئة وادي النيل للربط الملاحي وتفعيل الملاحة في المجري النهري بين دول وادي النيل وتحديدا مصر والسودان، معربة عن أملها في أن تنضم لهما إثيوبيا في المستقل القريب.

 

وأوضحت البشبيشي أن أهم الآليات التي يمكن أن تعتمد عليها الدولتان هي تفعيل اتفاقية الدفاع المشترك الموقعة بين البلدين وتبادل المعلومات، مشيرة إلى ضرورة تأمين مدخل البحر الأحمر لأنه أهم ممر بين دول العالم الحاوية للإرهاب وبين الدول الأفريقية.

 

وأكدت الباحثة في الشئون الأفريقية أن أهم برنامج يمكن وضعه لتقويض تواجد الإخوان هو إيقاف تمددهم في المساجد والجامعات وأماكن التثقيف، مشددة على ضرورة مواجهة الإخوان بطريقة فكرية بحته.