السبت 8 يونيو 2024

حسن مهدي: مترو الأنفاق أرخص وأسرع وسيلة نقل.. وزيادة الأسعار ضرورية لتكاليف التشغيل والصيانة

أخبار17-8-2020 | 16:31

قال الدكتور حسن مهدي، أستاذ النقل بجامعة عين شمس، إن مترو الأنفاق ووسائل النقل العام والجماعي العامة أرخص من وسائل المواصلات الأخرى، فبعد زيادة أسعار تذاكر المترو التي بدأ تطبيقها اليوم أعلى تذكرة قيمتها 12 جنيها لمسافة 40 محطة، ولا يوجد وسيلة مواصلات أخرى لنفس المسافة بنفس القيمة سوى المترو.

 

وأوضح مهدي في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الدولة لا تهدف إلى الربح في قطاع النقل لأنه قطاع خدمي يمس حياة المواطن اليومية، والدولة تدرك ذلك وتدعم هذا القطاع باعتباره قاطرة للتنمية ويسهل حركة المواطن، مضيفا إن هذه الزيادة تستهدف أن يغطي القطاع جزءا من مصاريف تشغيله.

 

وأضاف إنه ليس من المطلوب أن يتحمل المواطن تكاليف الأصول والمشروعات المنفذة في قطاع النقل، ولكن يتحمل المواطن جزءا من تكاليف التشغيل والصيانة، مضيفا إن الدولة تنفذ مشروعات قطاع النقل بكافة وسائله لتيسير حياة المواطن اليومية وتسهيل الانتقال من وإلى العاصمة الإدارية الجديدة الجاري تطويرها.

 

وأشار إلى أن تذكرة مترو الأنفاق أو قطار السكك الحديدية بعد تطويره وزيادة الأسعار لا تكفي فيما تم دفعه من استثمارات لتطوير هذا القطاع، موضحا أن هذا ردا على من يقول أن التذاكر غالية القيمة أو أن هدف الزيادة هو تحميل المواطن تكاليف المشروعات الجديدة وغيرها من الحملات المغرضة التي تستهدف الدولة.

 

وأكد أن المترو لا يزال أرخص وأسرع وسيلة نقل عامة، والمواطن يدرك ذلك والدولة تستهدف تطوير القطاع والاعتناء به للوصول إلى مناطق جديدة، ولا ينبغي الالتفات لما تروجه الفئات المغرضة.