الأحد 16 يونيو 2024

بيان عاجل لرئيس «النواب» حول الأدوية المغشوشة

22-4-2017 | 12:24

تقدم الدكتور أيمن أبوالعلا، وكيل لجنة الصحة بمجلس النواب، ببيان عاجل وطلب إحاطة إلى الدكتور علي عبد العال رئيس البرلمان، بشأن تداول وانتشار مئات الآلاف من مختلف أصناف الأدوية المغشوشة والمصنعة طبق الأصل في مناطق غير معلومة المصدر ومنتشرة بالمخازن والصيدليات.

وقال «أبو العلا»، إن هذه الأدوية تحتوي على سموم قاتلة للمريض المصري، ومنها على سبيل المثال: Congestal- anti rh- omepak-jusprin، فضلا عن بعض أدوية علاج السرطان والبروتين الوريدي albumin.

وأضاف، أن تجارة الأدوية المغشوشة تسبق تجارة المخدرات وتلي تجارة السلاح مباشرة من حيث الربح، لافتا إلى أن تلك الكارثة تتطلب وقفة جادة من الوزراء المعنيين إنقاذًا لحياة المريض المصري.

وطالب بضرورة تشديد رقابة الدواء على المخازن والصيدليات من إدارة التفتيش الصيدلي بوزارة الصحة، وتتبع وزارة الداخلية للحالات المضبوطة لمعرفة المجرم الحقيقي، وأماكن تصنيع تلك الأدوية، مشيرا إلى أهمية إجبار شركات الأدوية عن طريق وزارة الصناعة باتخاذ الإجراءات المتبعة عالميا؛ لضمان منع تداول الأدوية المغشوشة، وتفعيل القرار رقم 29 لسنة 2016 باتباع سبل العلامات باركودgs1 التتبع trace and track؛ لضمان تداول الدواء الصحيح في الصيدلية، فضلا عن ضرورة اتباع أسلوب الملصق ذي الأرقام أو الباركود ثنائي الأبعاد على كل الشركات المنتجة للدواء.