الجمعة 27 سبتمبر 2024

الجمارك السعودية تحبط محاولة إدخال أكثر من 3 ملايين قرص كبتاجون عبر ميناء الدمام

عرب وعالم22-8-2020 | 20:42

حجزت الجمارك السعودية حوالي 3.106.214 حبة كبتاجون أو فينيثايلين التي تعد أحد مشتقات مادة الامفيتامين مخبأة داخل حاويات للحلويات" في ميناء الملك عبد العزيز في الدمام.


وأعلنت مصلحة الجمارك على صفحتها في تويتر عملية إحباط محاولة التهريب وكتبت " تمكن #أبطال_الجمارك من إحباط محاولة تهريب 3.106.214 حبة كبتاجون مخبأة داخل إرسالية "حلويات" واردة عبر ميناء الملك عبدالعزيز، وبالتنسيق مع مكافحة المخدرات تم ضبط 5 مستقبلين".


وتعد عملية الضبط هذه الثانية في أقل من شهر حيث تمكنت نفس المصالح في بداية شهر أغسطس الحالي من إحباط محاولة تهريب 570520 حبة كبتاجون كانت مخبأة بطريقة فنية داخل إرسالية بطيخ واردة عبر منفذ الحديثة.


وصنعت مادة /الكبتاجون/ أو /الفينيثايلين/ لأول مرة في اليابان عام 1919 بواسطة الكيميائي أوقاتا واستخدم لحوالي 25 عاما، باعتباره بديلا أكثر اعتدالا للأمفيتامين. وكان يستخدم في علاج القصور والانتباه وفرط الحركة لدى الأطفال بالإضافة لعلاج مرض ناركوليبسي وحالات الاكتئاب.


ومن خصائص هذه المادة أنها لا تزيد في ضغط الدم على نفس مدى الأمفيتامين غير انه يحمل آثارا جانبية آخرى.


وقد أصبح الكبتاجون أو الفينيثايلين غير قانوني في معظم البلدان منذ عام 1986 بعد أن أدرجته منظمة الصحة العالمية كأحد الممنوعات وأكثر المؤثرات على العقل.


ويستخدم عقار الكبتاجون كمخدر بكثرة في البلدان العربية ولا يزال متوفرا حتى الآن على الرغم من كونه غير قانوني منذ 20 عاما.


ويتم الترويج للعديد من هذه الأقراص المزيفة المسماة "كبتاجون" التي تحتوي على أقراص مشتقة من الأمفيتامين الأخرى التي هي أسهل في الإنتاج.


والمدمن على هذه المادة يعاني من الهلوسات السمعية والبصرية وتضطرب حواسه فيتخيل أشياء لا وجود لها، كما يؤدي الاستعمال إلى حدوث حالة من التوهم حيث ويشعر المدمن أن حشرات تتحرك على جلده ، وهناك من تظهر عليه أعراض تشبه حالات مرض الفصام أوجنون العظمة.