الأربعاء 29 مايو 2024

توريد 355 طن قمح خلال الأسبوع الأول للتوريد بالمنيا

22-4-2017 | 13:45

 

 أكد الدكتور محمود يوسف وكيل وزارة التموين، توريد 355 طن قمح خلال الأسبوع الأول من بداية التوريد في الفترة من 15 إلى 21، ونفى وجود مشكلات في التوريد حتى الآن.

وأشار إلى أن اليوم الأول لتوريد القمح بالمحافظة شهد رفض سيارة تحمل 40 طن قمح وردت لشركة المطاحن بعد أن أكدت اللجنة التي قامت بفحص هذه الكمية وجود أتربة كثيرة به، وأن درجة النظافة كانت أقل حتى من 22,5.

يذكر أن  المساحة المنزرعة من القمح بدائرة المحافظة 236 ألف فدان، ومن المتوقع أن يتم توريد 415 طن من القمح خلال هذا العام بزيادة قدرها 82 ألف طن عن العام الماضي.

وأضاف وكيل وزارة التموين، أن الفلاح بمجرد توريد القمح  في الصوامع المعتمدة يأخذ محضر فرز عليه إمضاءات أعضاء اللجنة الخمسة، وهم مفتش التموين وعضو الرقابة للصادرات والواردات عضو الزراعة وأمين الشونة والأمين عضو الجهة التي تقوم بتخزين كمية القمح من مراكز التجميع ومختوم ويذهب بالمحضر للجهة التسويقية وهي شركة القابضة ومطاحن مصر الوسطى والبنك الزراعي والذين يقومون بدورهم بعد الاطلاع على المحضر والتأكد من صحته  إعطاءه شيكًا بقيمة ما ورده من القمح في اليوم الثاني  من تسليم محضر الفرز.

وأشار يوسف إلى  أنه تم إعطاء التوجيهات لأمناء الشون والصوامع في الـ51 موقعًا على مستوى الجمهورية عدم تسليم الفلاح أي خيش بالية أو ممزقة كما يتم توجيه الفلاح بفتح بالة الخيش وإذا رآها ممزقة أو بالية  لا يأخذها ويطالب بأخرى سليمة.

وكان خويلد صدقي رجب نقيب الفلاحين بمغاغة ورئيس مجلس إدارة الجمعية الزراعية المشتركة ورئاسة 39 جمعية زراعية على مستوى مغاغة، أكد أن الفلاحين يعانون من مشكلة أجولة القمح (الخيش) التي يتم توزيعها في الشون وأغلبه من بنك التنمية.