الأربعاء 3 يوليو 2024

بنجلاديش تعتزم رفع حظر دخول الروهينجا على شبكة الإنترنت قريبًا

عرب وعالم24-8-2020 | 17:14

أعلنت بنجلاديش اعتزامها رفع الحظر واستعادة إمكانية الدخول إلى شبكة الإنترنت لنحو مليون من مسلمي الروهينجا العالقين في مخيمات اللاجئين "قريبًا جدًا".


وقال وزير خارجية بنجلاديش مسعود بن مؤمن في تصريحات نقلتها شبكة "فرانس 24" اليوم /الاثنين/ - إن انتشار ما وصفه بـ "شائعات لا أساس لها ومعلومات مضللة" قد تسببت في حالة ذعر وزعزعة استقرار المخيمات، حيث لقي عدد قليل من الروهينجا مصرعهم إثر اشتباكات داخلية خلال السنوات الأخيرة.


وأضاف مؤمن: "ومع ذلك، واستجابة لطلبات من أصدقائنا وأيضًا الحاجة إلى نقل التعليم والتعامل مع مرض كوفيد-19، ومن أجل تواصل أكبر عبر شبك الإنترنت، فقد اتخذنا قرارًا بشأن رفع القيود المفروضة على شبكات الهواتف الجوالة المدعومة بخاصيتي الـ "3جي" و "4جي" والتي ستكون فعالة قريبًا جدًا".


وكانت السلطات في بنجلاديش قطعت وصول شبكة الإنترنت للهواتف الجوالة في مخيمات اللاجئين المزدحمة الواقعة جنوب شرقي البلاد منذ عام، بسبب مخاوف تتعلق بالأمن.


أما رئيس رابطة شباب الروهينجا، خين ماونج وصف استعادة الدخول على شبكة الإنترنت بمثابة "نبأ جيد للغاية"، مضيفًا "يمكننا في الوقت الحالي الحصول على تحديثات منتظمة بشأن كوفيد-19".


وتابع ماونج "يمكننا حشد الأشخاص ضد أنشطة عصابات تهريب البشر فمن خلال الاتصال بشبكة الإنترنت يمكننا أيضًا التواصل مع أفراد الأسرة المقيمين في ميانمار أو دول أخرى".


ت جدر الإشارة إل أن أكثر من 700 ألف من مسلمي الروهينجا من ميانمار قد فروا إلى بنجلاديش المجاورة منذ شهر أغسطس عام 2017 إثر تصاعد أعمال العنف ضدهم من قبل قوات الأمن في البلاد وهي الأعمال التي قالت الأمم المتحدة إنها ترقى إلى الإبادة الجماعية.


    الاكثر قراءة