الجمعة 27 سبتمبر 2024

بالصور.. 10 شركات عالمية تتحكم في مشترياتك الغذائية اليومية

22-4-2017 | 14:18

تسيطر الشركات الغذائية، العالمية، على أكبر العلامات التجارية الخاصة بالمأكولات، والمشروبات، كما توظف آلاف العمال، مقابل مليارات الدولارات كل عام، وإليك قائمة بأبرز 10 شركات غذائية تتحكم في معظم المشتريات اليومية.

نستلة

وهي شركة متعددة الجنسيات، تأسست في مدينة فيفي السويسرية، قبل أكثر من قرن، وتنتج العديد من المواد الغذائية كحليب نيدو، وسيريلاك، ونسكويك.

وفي عام 2016 حققت شركة نستلة إيرادات قياسية بلغت 90.2 مليار دولار.

بيبسيكو

وتعد المنافس الرئيس لشركة كوكاكولا، وتمتلك مشروبات غذائية، وعلامات تجارية أخرى، ووصلت إيرادات شركة بيبسيكو، في عام 2016 إلى 62.8 مليار دولار.

يونيليفر

تتنوع منتجات شركة يونيليفر، فهي تنتج شاي ليبتون الشهير، بالإضافة لمنتجات يصعب حصرها، وفي عام 2016، بلغت إيرادت الشركة 48.3 مليار دولار.

كوكاكولا

تخطت شركة كوكاكولا، مشروب الصودا الشهير، كما تمتلك علامات تجارية أخرى متعددة، وبلغت إيرادتها ما يقرب الـ41.9 مليار دولار.

مارس

وقدرت إيرادات شركة مارس في عام 2016 بـ35 مليار دولار، وتشتهر هذه الشركة، بأصناف عديدة من الشوكولاتة مثل: إم أند إم، بالإضافة لتويكس وسنكرز.

مونديليز

صاحبة أشهر المنتجات الغذائية في العالم، ومنها: بسكويت أوريو، وعلكة ترايدنت، وحققت إيرادات سنوية بلغت 25.9 مليار دولار.

دانون

هذه الشركة شهيرة بتصنيع ألبان أكتيفيا، كما تصنع منتجات التغذية الطبية، والمياه المعبأة، واستطاعت الشركة تحقيق إيرادات سنوية بلغت 23.7 مليار دولار.

أسوسياتد بريتش فودز

وتمتلك هذه الشركة البريطانية علامات تجارية شهيرة كحبوب الدورسيت وشاي التوينينغر، وحققت إيرادات قياسية بلغت 16.9 مليار دولار.

جنيرال ميلز

أيس كريم هاجن داز، هو أحد أشهر العلامات التجارية المملوكة لهذه الشركة، التي استطاعت تحقيق ايرادات بلغت 16.6 مليار دولار.

كلوقز

من أشهر منتجات كلوقز، كورن فليكس، ورايس كريسبيز، وبرينجلز، وبوب تارتز، ونوتري جراين، وبلغت إيردات الشركة أكثر من13 مليار دولار.