السبت 29 يونيو 2024

دبلوماسي: القمة الثلاثية آلية لتعميق مجالات التعاون الاقتصادي والتجاري وتنسيق المواقف

أخبار26-8-2020 | 16:24

قال السفير حسين هريدي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن القمة الثلاثية بين مصر والأردن والعراق هي آلية للتعاون بين الدول الثلاث اتفقت عليها في مارس 2019، وانتظم انعقاد هذه القمة بشكل دوري حتى عقدت القمة الثالثة أمس في العاصمة الأردنية عمّان بمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي.


وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن القمة أمس تناولت قضايا ساخنة وهامة في ضوء التطورات التي تشهدها المنطقة من جانب والتطورات التي تشهدها كل دولة من الدول الثلاث من جانب آخر، كما أنها القمة الأولى لرئيس الوزراء العراقي الجديد مصطفى الكاظمي، حيث أعربت القمة عن تأييدها ووقوفها إلى جانب العراق وجهود الحكومة الجديدة في صيانة الاستقلال والسيادة والأمن العراقي.


وأكد هريدي أن القمة بحثت القضية الفلسطينية حيث جددت التأكيد على الالتزام بحل الدولتين في إطار الشرعية الدولية كما أبدت معارضتها لأي قرار إسرائيلي بضم أي أجزاء من أراضي الضفة الغربية، موضحا أن البيان الختامي للقمة أكد أن الأمن المائي لمصر هو جزء من الأمن العربي وطالبت بالتوصل إلى اتفاق متوازن وعادل لأزمة سد النهضة يلبي مصالح كل من مصر والسودان وإثيوبيا.


وأضاف إن القمة تناولت مجالات التعاون الاقتصادي والتجاري بين مصر والأردن والعراق، حيث أعربت عن نوايا حسنة للتعاون وينتظر أن تترجم على أرض الواقع، مؤكدا أن هناك اهتماما عراقيا متزايدا بفتح المجال أمام شركات المقاولات المصرية للإسهام في عمليات إعادة الإعمار في العراق الشقيق.


وأشار إلى أن رئيس اتحاد المقاولين العراقيين اقترح عقد مؤتمر عراقي مصري في القاهرة لبحث هذا التعاون، وهذا المقترح يجب على الحكومة المصرية أن تعمل على تحقيقه في أقرب وقت.