الجمعة 28 يونيو 2024

دبلوماسي سابق: القمة الثلاثية بين مصر والأردن والعراق تعطي دفعة للعمل العربي المشترك

أخبار26-8-2020 | 19:41

قال السفير سيد أبو زيد، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن القمة الثلاثية بين كل من مصر والأردن والعراق هي خطوة ضرورية للأمام؛ لأن العقد الماضي عانت فيه المجموعة العربية من التشتت والتمزق ومحاولة رأب الصدع وجمع الشمل للالتقاء حول أهداف واحدة، مضيفًا أن هذه الدول الثلاث تمثل وزن وثقل داخل المجموعة العربية.


وأكد في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن لقاء الدول الثلاث في قمة واحدة يؤدي للتلاحم العربي كقاطرة لدفع المجموعة العربية للأمام، موضحا أن القمة تناولت أغلب القضايا العربية الهامة على رأسها التعاون فيما بينهم لدفع العمل العربي المشترك والتعاون الاقتصادي وبناء وتنمية الدول والتنديد ورفض التدخلات الخارجية.


وأشار إلى أن العراق بدأ مرحلة التعافي والعودة للطريق الصحيح في استعادة الدولة واتخاذ قرارات من شأنها مواجهة الميليشيات والانقسام، موضحا أن مصر قدمت نموذجا للبناء والتنمية غير مسبوق من حيث الشمول والفترة الزمنية لإتمام هذه المشروعات والتي أصبحت موضع إعجاب من الزعامات العربية لتحذو حذو مصر.


وأضاف إن الأردن يبذل جهدا كبيرا في عملية السلام والعمل العربي المشترك، وبالتالي فالقمة الثلاثية بين هذه الدول الثلاث والتي تعقد كل عدة أشهر بصفة دورية ستعطي دفعة للعمل العربي المشترك في كافة المجالات.