السبت 29 يونيو 2024

المجتمع الدولي يراهن على الموقف المصري لاحتواء المشكلة الليبية.. نواب: القاهرة دورها محوري.. والعالم يدير الأزمة في طرابلس من خلال رؤيتها.. ونحذر من التلاعب «القطري-التركي»

تحقيقات29-8-2020 | 17:01

يراهن المجتمع الدولي على مصر في احتواء الأزمة الليبية ولعب دوري محوري ينزع فتيل الأزمة في الدولة الشقيقة خاصة بعد التطورات على الساحة الليبية وانطلاق المظاهرات الحاشدة ضد المجلس الرئاسي.

ووصلت، الجمعة، الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا بالإنابة، ستيفاني وليامز، إلى العاصمة المصرية القاهرة، في زيارة تستغرق عدة أيام.

وتلتقي المسؤولة الأممية عددا من المسؤولين المصريين من الجهات المعنية بالشأن الليبي لمناقشة تطورات الأزمة الليبية وسبل دفع العملية السياسية هناك.

ويأتي ذلك في الوقت الذي تشهد فيه العاصمة الليبية طرابلس، احتجاجات شعبية واسعة ضد حكومة الوفاق برئاسة فائز السراج.


شريك رئيسي

واعتبر النائب أحمد فؤاد أباظة عضو لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، مصر تمثل منطقة الارتكاز في حل الأزمة الليبية وسط التحديات العاتية التي تواجهها والتدخل التركي الفاحش في الأمور الداخلية، لافتا إلى أن الخطوط الحمراء التي وضعتها مصر لحماية أمنها القومي على حدود سرت والجفرة هي التي جعلت الحرب تضع أوزارها في ليبيا وإطلاق مبادرة وقف إطلاق النار على جبهات القتال ما مثل ضربة قوية إلى تركيا.

وقال عضو لجنة الشئون العربية بمجلس النواب لـ"الهلال اليوم" إن زيارة الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا بالإنابة، ستيفاني وليامز، إلى مصر، تهدف لبحث المستجدات  على الساحة الليبية ومستقبل مبادرات وقف إطلاق النار وإمكانية تحقيق الاستقرار في الدولة الشقيقة والمجاورة للحدود المصرية.

وأوضح " أباظة" أن مصر نبهت العالم إلى خطورة تمادي الإرهاب في المنطقة ومخطط نقله إلى ليبيا  عن طريق تركيا التي تعد الداعم الأكبر للإرهاب وأصبح ذلك واضحا وملموسا للقاصي والداني، مشددا على أن مصر تعتبر شريكا رئيسيا لتحقيق الأمن والاستقرار في ليبيا ، خاصة وأن البرلمان الليبي والشعب استعانا بها في أكثر من محفل.


خارطة الطريق

وقال النائب أحمد نعمان، عضو لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، إن المجتمع الدولي يعتبر مصر ركيزة أساسية لحل الأزمة الليبية، في ظل التحديات والأزمات التي طرأت على الساحة هناك، مؤكدا أن مصر كان لها دور كبير في الوصول إلى مبادرة وقف إطلاق النار والتي خضعت لها حكومة الوفاق رغم الضغوط التركية عليها.

وأكد عضو لجنة الشئون العربية لـ"الهلال اليوم" أن زيارة الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا بالإنابة، ستيفاني وليامز تدلل على دور مصر القوي والمحوري لحل الأزمة الليبية، والاستعانة بها في رسم الخريطة الجديدة والمستقبلية للدولة الشقيقة.

وأشار عضو لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، إلى أن زيارة المبعوثة الأممية تأتي للقاء عدد من المسئولين في مصر لتحديد الوجهة المقبلة للخريطة السياسية في ليبيا في ظل حالة الحراك الشعبي في العاصمة الليبية طرابلس ضد المجلس الرئاسي برئاسة فائز السراج الموالي لتركيا.

    الاكثر قراءة