الجمعة 27 سبتمبر 2024

«البصمة البيئية» في احتفالية يوم الأرض بجامعة الإسكندرية

22-4-2017 | 16:22

كتبت – دعاء عبد الحميد

أقامت كلية العلوم اليوم احتفالية بيوم الأرض العالمي بعنوان " البصمة البيئية "فى ختام فاعليات الملتقى البيئي الثامن الذي يُنظمه قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئـة بجامعــه الإسكندرية تحـت عـنـوان "الـمدن الخضراء المستدامة " برعاية الدكتور عصام الكردي رئيس الجامعة.

وأشار الدكتور علاء رمضان، عميد كلية العلوم ورئيس المؤتمر، إلى أن موضوع الاحتفالية "البصمة البيئية" مُتعلق بالجنس البشرى الذى يستغل الموارد الطبيعية فى ظل وجود أزمة فى قلة الموارد البيئية، مؤكدًا على احتياج سكان مصر إلى 6 أضعاف الموارد المتاحة حاليًا، وأن علاج ذلك يكون عن طريق الحد من الزيادة السكانية، وزيادة مساحة الرقعة الزراعية و تحديد الإجراءات التي تحفظ مواردنا الطبيعية من أجل مستقبل مصر .

وأضاف الدكتور صبحى سلام، وكيل كلية الزراعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ومقرر المؤتمر، إنه لابد من خـلق مجتمعـات مستدامـة عـن طـريق تطوير المدن والاهتمام بالزراعـة والنظافة و تحقيق الاكتفاء من الأمن الغذائي وموارد الطاقة والمياه عن طريق ضخ الاستثمارات الذكية والتكنولوجيا المتخصصة عن البيئة.

وقد شارك فى فعاليات الملتقى عمداء ووكلاء الكليات وأعضاء هيئة التدريس والباحثين والشركات العاملة فى مجال الزراعة والصناعة والبيئة والطاقة وجمعية رجال الأعمال بالإسكندرية .

وعلى هامش الاحتفالية تم افتتاح معرض للشركات المنظمة و الباحثين والطلاب من أقسام وكليات الجامعة المختلفة، وعدد من المبتكرين من طلاب المدارس، تم فيها عرض عدد من المنتجات و الابتكارات الخاصة و براءات الاختراع الخاصة بمعالجة النباتات والمياه وموارد الطاقة.