السبت 15 يونيو 2024

برلماني: الجامعات الأهلية الجديدة تركز على العلوم التكنولوجية لمواكبة احتياجات سوق العمل

أخبار2-9-2020 | 16:55

قال هاني أباظة، وكيل لجنة التعليم بمجلس النواب، إن توأمة الجامعات الأهلية الجديدة مع الجامعات الدولية هي توجه الدولة في الوقت الراهن لمواكبة التعليم الجامعي في العالم، وفقا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي شدد على توأمة الجامعات الجديدة مع الجامعات الدولية المتقدمة.


وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الرئيس السيسي وجه بإنشاء 10 جامعات أهلية جديدة إلى جانب وجود 3 جامعات جديدة مرتقب افتتاحهم العام الدراسي المقبل، وذلك لتقليل الكثافة على الجامعات الحكومية في ظل ما تعانيه من الضغط وارتفاع الحد الأدنى للالتحاق بها مما خلق أزمة لدى أولياء الأمور والطلبة.


وأضاف إن الدولة تستهدف إنشاء 100 جامعة جديدة خاصة وحكومية، حيث وجه الرئيس السيسي أمس بإنشاء 10 جامعات أهلية جديدة تركز على العلوم التكنولوجية الحديثة والتخصصات العلمية المتطورة في دراساتها، موضحا أن مصر تحتاج للجامعات التكنولوجية وليس الجامعات النظرية في الفترة المقبلة.


وأكد أن هذه التخصصات التكنولوجية والحديثة مطلوبة طبقا لتكنولوجيا العصر الحديث، حيث يعمل وزير التعليم العالي على ترجمة ذلك، موضحا أن وزيرا التعليم والتعليم العالي عرضا مستجدات التطوير وما تم تحقيقه، والاستراتيجية للفترة المقبلة.


وأشار إلى أن التعليم في مصر بدأ التغير والنهوض، فالمرحلة من رياض الأطفال وحتى الإعدادية بدأت مسيرة التطوير للمناهج وإعداد المدرسين وتقليل الكثافات وغيرها بالإضافة إلى تطوير أسلوب التقييم في المرحلة الثانوية، وفي المرحلة التالية تطوير التعليم الثانوي كله.


ولفت إلى أنه فيما يخص التعليم الجامعي يجري أيضا تطوير الجامعات المصرية وفتح الجامعات الأهلية الجديدة العام المقبل، والتوسع في الجامعات الخاصة والدولية للمواكبة مع احتياجات الطلبة وسوق العمل ليكون خريج الجامعة قادرا على تحقيق التنمية التي تنشدها الدولة وعلى كفاءة للمنافسة والعمل في أي منطقة في العالم.