الأحد 28 يوليو 2024

برلمانية: التعليم يشهد طفرة غير مسبوقة في التحول الرقمي والتوسع في التخصصات التكنولوجية

برلمان4-9-2020 | 23:09

أكدت الدكتورة ماجدة نصر الله عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، الاهتمام الكبير من القيادة السياسية؛ والمتابعة المستمرة والدقيقة لمشروع التحديث الشامل للمنظومة التعليمية بشكل كامل، سواء في ذلك الجامعي، وما قبل الجامعي؛ من حيث التوسع في إنشاء جامعات جديدة بمواصفات وقياسات عالمية، ونوعية التخصصات في العلوم التكنولوجية الحديثة، وارتباطها باحتياجات سوق العمل، لافتة إلى عودة الجامعات إلى ما كانت عليه من مراكز متقدمة على مستوى العالم.

 

وأضافت عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب- في تصريح خاص لـ"الهلال اليوم"- إلى التوسع في إنشاء الجامعات التكنولوجية، لافتة إلى حرص القيادة السياسية على نوعية التعليم الذي يقدم للطلاب؛ من حيث تنمية مهارات وقدرات الطلاب وربطها باحتياجات سوق العمل، مشيرة إلى وجود شراكات مع جامعات أجنبية، وإنشاء فروع لها داخل مصر حاصلة على مراكز متقدمة على مستوى العالم. 

 

وتابعت عضو مجلس النواب، أنه تم افتتاح  أربع جامعات أهلية ضمن خطة تطوير التعليم العالي، وهي جامعة المنصورة، والعلمين، والملك سلمان، والجلالة التي تتمتع بمواصفات عالمية، ونوعية تخصصات غير تقليدية، موضحة أن هناك توجهات رئاسية بإنشاء عشر جامعات أهلية أخرى تتخلف مواصفات القبول بها عن الجامعات الحكومية؛ حيث إنها غير هادفة للربح.

 

وأضافت أن هناك توسع كبير في قاعدة الكليات المتخصصة في العلوم التكنولوجية الحديثة والذكاء الاصطناعي، مشددًا في هذا الإطار على تطبيق أعلى مستوى لمعايير التعليم المتطور بالشراكة مع الخبرة الأجنبية الأكاديمية العريضة.

 

وأشارت "نصر الله" إلى إستراتيجية وزارة التربية والتعليم في دعم قدرات المعلمين، وتدريبهم وتأهيلهم على نظام التعليم الجديد الذي يقوم على التدريس عن بعد، ويعتمد على الوسائل التكنولوجية الحديثة، وتوفر المنصات الرقمية؛ في لحماية الطلاب في المدارس من تفشي فيروس كورونا.

 

واجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس الخميس، مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، والدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

 

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الاجتماع تناول متابعة مستجدات الانتهاء من العام الدراسي 2019/2020، ونتائج تنسيق القبول بالجامعات، فضلًا عن الإجراءات الحالية لاستقبال العام الدراسي الجديد 2020/2021.

 

وفيما يتعلق بالتعليم المدرسي؛ عرض الدكتور طارق شوقي خطط الوزارة فيما يخص التحديث الشامل لنظام التعليم الأساسي في مصر بعناصره المختلفة، خاصةً التحول الرقمي، والشق التربوي في نظام التعليم المصري الجديد، إلى جانب ما يتضمنه من نظام الامتحانات الجديدة والتصحيح الإلكتروني، وتطوير نظام الثانوية العامة، وذلك في الإطار الشامل للمشروعات الحالية قيد التنفيذ بالوزارة خلال العام الدراسي الجديد 2020/2021.

 

كما عرض وزير التربية والتعليم، إستراتيجية الوزارة تجاه دعم قدرات المعلمين، وتأهيلهم على نظام التعليم الجديد الذي يعتمد على الوسائل التكنولوجية الحديثة، وذلك من منصة التدريب والتعليم.

 

ووجه الرئيس في هذا الإطار بالإسراع في تطبيق مشروع التحديث الشامل لنظام التعليم الجديد في مصر، مع التركيز على البعد التربوي، والتأهيل البدني والصحي للطلاب.

 

كما وجه الرئيس بتطوير منظومة امتحانات أبنائنا في الخارج على نحو يحقق الكفاءة ويتسق مع الوسائل الحديثة في إجراء الامتحانات للتيسير على أبناء الجاليات المصرية في الخارج في أداء تلك الامتحانات من خلال التوسع في الميكنة واستخدام التكنولوجيا الحديثة.

 

وعرض الدكتور خالد عبد الغفار، خطط وزارة التعليم العالي للاستعداد للعام الدراسي الجامعي الجديد، وكذلك نتائج تنسيق المرحلة الأولى للقبول بالجامعات، وجهود الوزارة في تيسير أعمال مراحل التنسيق الأخرى، وتطور الطاقة الاستيعابية للجامعات والكليات المختلفة في جميع الشهادات، فضلًا عن متابعة إجراءات تشغيل الجامعات الأهلية الجديدة وفتح باب التقدم لها، مثل جامعات الجلالة والعلمين وسلمان، مستعرضًا في هذا الصدد آخر مستجدات الاتفاقيات الدولية والبرامج المشتركة لتلك الجامعات مع كبرى المؤسسات التعليمية الدولية.

 

كما وجه الرئيس بالتوسع في قاعدة الكليات المتخصصة في العلوم التكنولوجية الحديثة والذكاء الاصطناعي، مشددًا في هذا الإطار على تطبيق أعلى مستوى لمعايير التعليم المتطور بالشراكة مع الخبرة الأجنبية الأكاديمية العريضة.