الأحد 22 سبتمبر 2024

//// (نرجو أن يكون هناك مدخل أسهل لفهم هدف الموضوع والأسئلة التي يريد الإجابة عنها بطريقة سلسة ميسرة ) /////تحت القبة إيه!

22-4-2017 | 22:47

عدة أسئلة قد تداهمك حول ما مدى فائدة قبة جامعة القاهرة للطلاب في مختلف الكليات.. وهل هي مجرد مبنى أثري أم كنز يعم بفوائده على من حوله..؟

وهذا ما جعل "الهلال اليوم" تكتشف ما تحت القبة وما داخل ذلك الكنز الأثري، وجاءت جولة "الهلال اليوم" بدأنا بالتنقيب عن مفتاح لهذا الكنز ولقد وجدناه في "مكتب KEY" تحت القبة الذي ساعدنا في معرفة ما بداخل ذلك الكنز الأثري وما يغتنم عليه من مجوهرات ولؤلؤ والتي تكمن في مدى الكم الهائل من الكورسات المتنوعة التي تكسب الطلاب العديد من المهارات والخبرات، كما يوفر للطلاب العديد من الوظائف وفرص العمل التي تؤهلهم ليصبحوا شبابًا صانعين للمستقبل، ويتضح ذلك من خلال تعاون قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة مع بعض الجمعيات والمؤسسات الاجتماعية بعدة مشروعات ودورات تدريبية متنوعة في مختلف التخصصات والمشاريع لطلاب الجامعة وخريجيها، وذلك لتنمية مهارات الطلاب وتجهيزهم لسوق العمل، وكان من هذه الجمعيات جمعية نهضة المحروسة وقد بدأ التعاون بين الجمعية والقطاع منذ أعوام حول تنظيم عدة دورات تدريبية ومشروعات صغيرة في مجالات الريادة والإدارة والخدمات .

 

وصيانة الأجهزة واللغات وبرامج تنمية المهارات والمشروعات الصغيرة وكما أوضح الطالب محمد أحمد احد الطلاب الاعضاء في تنظيم كورسات وأنشطة المكتب أن "علي مدار 7 سنوات مدة إنشاء الجمعية بالجامعة حقق القطاع بالتعاون مع الجمعية تدريب أكثر من 12000 طالب وطالبة في مجالات مختلفة مع توفير أكثر من 800فرصة تدريب صيفي بالشركات والمصانع فضلا عن توفير حوالي 3500وظيفة لخريجي كليات الجامعة و كما قام القطاع بالتعاون مع الجمعية بدعم أكثر من 50 مشروع تخرج وعقد عدد 7 ملتقيات توظيف شاركت فيهم 143 شركة بحضور 31000 طالب وذلك لبناء شبكة عمل مع المدربين حوالي 80 مدرب لذلك تم تنظيم عدد من ورش العمل والزيارات الميدانية للمصانع لنشر ثقافة التطوع بين الطلبة والطالبات وقد تطوع أكثر من 200 من الطلبة وفي نهاية كل دورة يحصل الطلاب المتدربين علي شهادات معتمدة من الجمعية .

 

كما تعاونت الجامعة ايضا مع مشروع " الصندوق الاجتماعي للتنمية " لعام 2010 وصولا لعام 2017 حيث بدأ تفعيل هذا المشروع مع قطاع خدمة المجتمع والبيئة منذ عام 2010 حتي الآن وتسعي لتنظيم عدة دورات تدريبية متنوعة في عدة مجالات ومنها مهارات الاتصال و صيانة الحاسب الالي والقدرة علي اتخاذ القرار وآخري مبادئ إعداد دراسة الجدوي وغيرها من الورش الهامة للطلاب والخارجين وعلي مدار 3 سنوات قام الصندوق بتدريب " الجزء النظري " حيث تم تدريب أكثر من 207 طالب وطالبة في برنامج المهارات الأساسية لدعم المشروعات الصغيرة .

 

وهناك " الجزء العلمي " حيت تم تدريب أكثر من 159 طالب وطالبة في برامج زراعة الأنسجة النباتية وصيانة أجهزة الحاسب الالي بخلاف بعض التخصصات الأخري .

 

كما تعاونت الجامعة أيضا مع " الجمعية المصرية لشباب رجال الأعمال بالتدريب علي مهارات التسويق والبيع والإدارة ومهارات ريادة الأعمال والإدارة وغيرهم من المهام القيادية .

 

وقد تم تقديم التدريبات المختلفة في الجامعة عن طريق التعاون مع العديد من الشركات ومراكز التدريب منها شركة شل مصر والراعي برنامج انطلاقة و الصندوق الاجتماعي للتنمية والهيئة العامة للاستثمار والمعهد المصرفي .

 

مشيرا أن قد قام القطاع بعقد بروتوكول التعاون بينه وبين هذه الشركة " وست وودلانجويدج سنتر berlitz لتقديم أفضل الخدمات التعليمية للطلاب حيث قام المشروع بالتركيز علي تعليم اللغة الانجليزية فقط للطلاب في تعليم اللغة الانجليزية وقد بلغ عدد الطلاب في جميع الدورات حوالي 6033 طالب وطالبة .

 

وفي هذا الصدد فقد حرصت جامعة القاهرة من خلال قطاع خدمة المجتمع علي مد جسور التعاون مع مختلف الشركاء المجتمع المدني و القطاع الخاص و الجهات المانحة في تصميم وإعداد برامج تدريبية متنوعة لرفع مهارات الطلبة وإعدادهم بشكل أفضل لسوق العمل وتأهيلهم ليكونوا أقدر علي الاستجابة لمتطلبات عصر العولمة واقتصاد المعرفة واستفادة مايزيد عن 50 ألف طالب من هذه الفرص التدريبية بالإضافة إلي توظيف حوالي 10000 طالب وطالبة حتي نهاية العام الدراسي 2013 .

 

وأضافت ياسمين محمد أحدي الطالبات المشتركة بالعروض أن تقوم الجامعة بعمل مهرجانات وذلك مثل مهرجان " احياء سوق الفسطاط " والذي تتنوع فيه الفقرات من زيارات المساجد والكنائس وذلك لتدعيم الروح الوطنية بين الطلاب الجامعة وبين الغناء النوبي والرقص الفرعوني والفن الشعبي وغيرها من الفقرات والمهرجانات التي تقام لكي تحمس الطلاب علي التفاعل مع بعضهم البعض وخلق روح المحبة والالفة والتمييز .