الخميس 26 سبتمبر 2024

رشاد عبده: موازنة المواطن شرح مبسط للمخصصات التي تمس حياة المواطنين

اقتصاد15-9-2020 | 21:52

أكد الدكتور رشاد عبده الخبير أستاذ الاقتصاد والتمويل الدولي ورئيس المنتدى المصري للدراسات الاقتصادية أن مصر ليس لها إلا موازنة واحدة، بينما موازنة المواطن هي تجميع للقطاعات التي تمس حياة المواطن بشكل أساسي لافتا إلى أن وزارة المالية قصدت شرح الزيادات في مجال التعليم والصحة والدعم للمواطن البسيط .

 

وأضاف "عبده"، في تصريحات خاصة لبوابة "الهلال اليوم" أن موازنة المواطن هي صورة مبسطة للموازنة العامة، بحيث تلخص السياسات وتوجهات الحكومة للسنة القادمة، معبرا عنها بالأرقام الواردة في هذه الموازنة، وتمكن المواطن من التعرف على كيفية توزيع النفقات والإيرادات المحصلة، وبذلك يستطيع المواطن متابعة الإنفاق الحكومي، والاطلاع على عجز الموازنة ومستوى الدين العام.

 

وأوضح أن موازنة المواطن ليست موازنة جديدة فلا يوجد إلا موازنة واحدة لمصر بحيث تمثل الإيرادات والمصروفات المتوقعة خلال العام المالي الذى يبدأ من 1 يوليو 2020 وينتهى 30 يونيه 2021 وهى التي تدخل للبرلمان طبقا للقانون قبل إصدارها بثلاثة أشهر للمناقشة عبر اللجان المختصة لتعتمد وتطبق في 1 يوليو.

 

وأشار إلى أن موازنة المواطن هي المخصصات التي تهم وتمس المواطن من صحة وتعليم وإسكان وغيرها لافتا إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي كان قد أعلن أن 2020 هي سنة التنمية البشرية والتطور البشري.