الجمعة 28 يونيو 2024

تونس وكوريا الجنوبية يبحثان تعزيز علاقات التعاون الثنائي

عرب وعالم16-9-2020 | 21:36

 بحث وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيّين بالخارج عثمان الجرندي، اليوم الأربعاء ،مع سفير كوريا الجنوبية لدى تونس شو كو رايا ، علاقات التعاون بين البلدين .


جاء ذلك خلال لقائهما ، حسبما أفادت وكالة تونس أفريقيا للأنباء ، وأشاد الجرندي بالجهود التي قام بها السفير الكوري والتي ساهمت في تنشيط علاقات التعاون الثنائي في مختلف المجالات، و بالدعم الفني الكوري وبمساعداتها لتونس في المجال الصحي من أجل السيطرة على جائحة "كوفيد 19" بالتنسيق بين الإطارات الطبية في البلدين وتقديم أجهزة طبية لتونس، مبرزا تطلّع الجانب التونسي إلى الإستفادة من التقدم الذي حقّقته جمهوريّة كوريا في العديد من القطاعات ذات القيمة المضافة، على غرار القطاع العلميّ والتكنولوجي والصحي وتكنولوجيا المعلومات والإتصال مثل برنامج الإدارة الالكترونية.


وأكد الوزير أهمية اِستئناف تبادل الزيارات رفيعة المستوى بين المسؤولين في البلدين، معربا عن الأمل في الإستعداد الجيد للإستحقاقات الثنائية المقبلة، خاصة الدورة الحادية عشرة للجنة المشتركة التونسيّة-الكورية، والدورة الخامسة للجنة المشتركة التونسية-الكورية للعلوم والتكنولوجيا.


ومن جهته، أكد السفير الكوري رغبة بلاده في تنويع وتكثيف علاقات التعاون المتميزة بين البلدين، لاسيما في المجال الإقتصادي والتجاري، مجددا تطلعه لتطويرها في القطاعات ذات الاهتمام المشترك بما يخدم مصلحة البلدين.


و أعرب عن أمله في تسهيل مواصلة الانتاج لبعض الشركات الكورية العاملة في مجال الفوسفات بتونس، مؤكدا أهمية تبادل التشاور والتنسيق في الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي بخصوص الملفات الدولية والإقليميّة ذات الاهتمام المشترك.