السبت 28 سبتمبر 2024

وزيرة الثقافة: محمود رضا عبر عن الهوية المصرية بمهارة في ربوع العالم

فن20-9-2020 | 22:45

قالت الدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة، إن الفنان الكبير محمود رضا نجح في التعبير عن الهوية المصرية والشعب المصري بمهارة في ربوع العالم.


وأضافت عبدالدايم- خلال الاحتفالية الفنية الكبيرة التي نظمها قطاع الإنتاج الثقافي على مسرح البالون للاحتفاء باسم الفنان محمود رضا، أن -الراحل لفت الأنظار بحضوره المبهج وكان انسانا عاشقا للحياة وتجسد ذلك في ميلاد فرقة رضا التي ستظل أحد أذرع القوة الناعمة، موجهة التقدير للفنانة فريدة فهمي والفنان علي رضا وكل من ساهم في تأسيس فرقة رضا والحفاظ عليها.


وأوضحت أن عبقريته الإبداعية أسهمت في تطوير الفن الشعبي والانتقال به من المحلية إلى رحابة العالمية، مؤكدة أنه حرص على إظهار الهوية المصرية في أبهى صورها من خلال فرقة رضا للفنون الشعبية والتى باتت منذ لحظة ميلادها حارساً للتراث وسفيرا للفنون المصرية.


من جانبه ، قال الفنان عادل عبده رئيس البيت الفني للفنون الشعبية والإستعراضية، إن الفنان محمود رضا كان ولايزال واحدا من أهم صناع قوة مصر الناعمة وأحد أهم سفراء مصر في العالم، وأنه سيظل أيقونة الماضي والمستقبل


من جانبه ، قال المخرج خالد جلال رئيس قطاع الإنتاج الثقافي، إن المبدع يعيش عندما يسجل اسمه في دفتر التاريخ، كما فعل الفنان محمود رضا الذي حول عادات أهل مصر إلي استعراضات جابت العالم، فلقد طافت الفرقة بلدان العالم ولاقت إعجابا كبيرا ووثق تراث مصر العريق، مشددا على ضرورة صون هذا التراث للأجيال القادمة.


وتضمنت الإحتفالية العديد من الفقرات الفنية المتنوعة التى استهلت بـأهم اللوحات الاستعراضية التى صممها الفنان محمود رضا منها رحلة- حلاوة شمسنا- العرقسوس- الحجالة- رنة الخلخال- الفلاحين- الاسكندراني- سماح النوبة- العصايا- الكرنبه- الأقصر- النوبة.


كما تم عرض كلمة مصورة للفنان الراحل على شاشة المسرح ومشهد درامي من أداء وتمثيل الفنان ميدو عادل ، إلى جانب أغنية "واحد مننا" المهداه لروح الفنان الراحل غناء الفنان محمد الحلو ومي فاروق ومن تأليف مدحت العدل، ألحان صلاح الشرنوبي يصاحبها أداء استعراضي لفرقة رضا، ثم تبعها عرضاً لفيلم وثائقي بعنوان "محمود رضا تاريخ في حب مصر".


يشار إلى أن وزارة الثقافة أصدرت كتاباً تذكارياً لهذه المناسبة يضم كلمات عن محمود رضا لكل من وزيرة الثقافة، الفنان خالد جلال، الفنان عادل عبده، الفنانة فريدة فهمى، الدكتور اشرف زكى، الفنان محمد صبحى، الدكتور عصمت يحيى، الدكتور مجدى صابر، الفنان الجداوى رمضان، الفنان نبيل مبروك، الفنان على الجندى، الفنان سيف عبد الرحمن، الفنان محيى إسماعيل، الدكتور محمود صلاح والمايسترو هشام نبوي.


حضر الاحتفال عدد من رؤساء قطاعات وزارة الثقافة وعدد من الفنانين أبرزهم الفنانة سميحة أيوب، لبلبة، سميرة عبدالعزيز، الملحن صلاح الشرنوبي والكاتب مدحت العدل.