الخميس 8 اغسطس 2024

الاتحاد الأوروبي يخفق في فرض عقوبات على بيلاروسيا

عرب وعالم21-9-2020 | 18:01

التقى وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي زعيمة المعارضة البيلاروسية سفيتلانا تيخانوفسكايا اليوم الإثنين، إلا أنهم لم يتمكنوا من تجاوز انقساماتهم من أجل فرض عقوبات على نظام الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، وفق ما كشف مشاركون.


وقال أحد المشاركين "لن تكون هناك عقوبات اليوم، إنه أمر مؤسف على الرغم من الوعود، ستغادر السيدة تيخانوفسكايا بخفي حنين، هذا هو الواقع".


والتقت تيخانوفسكايا وزراء خارجية الدول الـ27 الأعضاء في الاتحاد خلال مأدبة فطور، وطلبت منهم مساعدة الديموقراطية وحقوق الإنسان في بلادها وفق ما ذكرت وزيرة الخارجية الإسبانية أرانتشا غونزاليس لايا، التي شددت على ضرورة أن نرسل إشارة قوية.


واستمرت الاحتجاجات أول أمس السبت وأمس الأحد في مينسك، على غرار الأسابيع الماضية، وتم اعتقال مئات الأشخاص.


وحذر وزير خارجية ليتوانيا ليناس لينكيفيسيوس، الذي تستضيف بلاده المعارضة منذ فرارها من بيلاروسيا "لقد حان الوقت بالفعل للتحرك وآمل ألا يتخذ زملاؤنا القرارات رهينة".


وأعد الاتحاد الأوروبي عقوبات ضد حوالي 40 شخصًا ثبتت مسؤوليتهم عن القمع، لكن يجب الموافقة بالإجماع عليها لتبنيها، لكن قبرص ترفض الموافقة على فرض عقوبات على بيلاروسيا ما لم يتخذ الاتحاد الأوروبي تدابير لإجبار تركيا على وقف التنقيب عن الغاز في مياه منطقتها الاقتصادية.