الثلاثاء 11 يونيو 2024

عقوبات أمريكية على أفراد وكيانات لتورطهم في تعزيز نفوذ روسيا

عرب وعالم23-9-2020 | 20:25

اعلنت الولایات المتحدة ،الیوم الاربعاء، فرض عقوبات على أفراد وكیانات قالت إنھم متورطون بشكل مباشر في تعزیز ما اسمته "النفوذ الخبیث لروسیا".


وقال وزیر الخارجیة الأمریكي مایك بومبیو ،في بیان، إن العقوبات التي فرضھا مكتب مراقبة الأصول الأجنبیة (اوفاك) التابع لوزارة الخزانة الذي یستھدف ثمانیة أفراد وسبعة كیانات مبنیة على جھود الولایات المتحدة "لتعزیز المساءلة فیما یتعلق بارتكاب الأنشطة المزعزعة للاستقرار مثل القیام بأنشطة إلكترونیة خبیثة والتدخل في الانتخابات.


وأوضح أن العقوبات طالت "شبكة مرتبطة" برجل الأعمال الروسي یفجیني بریجوزین "من خلال استھداف الكیانات والأفراد الذین یعملون نیابة عنھ لتعزیز نفوذ روسیا في جمھوریة إفریقیا الوسطى." وأضاف أنھا تستھدف كذلك "الجھات الفاعلة المشاركة في دعم أنشطة جھاز الأمن الفیدرالي (الروسي) لدعم محاولات الأشخاص المدرجین سابقا ضمن لائحة العقوبات (الأمریكیة) في التھرب منھا".


وبین انه "یعتقد أیضا أن بریجوزین ھو المدیر والممول لشركة (فاغنر) العسكریة الروسیة الخاصة وھي قوة بالوكالة عن وزارة الدفاع الروسیة مصنفة من قِبل (اوفاك) والتي تجري عملیات (عسكریة) في دول أجنبیة مثل أوكرانیا وسوریا والسودان ولیبیا وموزمبیق".


وأوضح بومبیو أن جھاز الأمن الفیدرالي (الروسي) مدرج ضمن لائحة العقوبات الأمریكیة منذ مارس 2018" للمشاركة في أنشطة تقوض الأمن السیبراني للأفراد والكیانات نیابة عن الحكومة الروسیة بما في ذلك استھداف المسؤولین الأمریكیین." وكانت الولایات المتحدة قد فرضت في وقت سابق من شھر سبتمبر الجاري عقوبات على أربعة روس قالت إنھم مرتبطون بالحكومة الروسیة بسبب "جھودھم للتدخل" في انتخابات نوفمبر الرئاسیة ومن ضمنھم ثلاثة زعمت ارتباطھم بوكالة أبحاث الإنترنت التي "یملكھا ویدیرھا" بریغوزین.