الخميس 20 يونيو 2024

مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة بجنيف : الجولة الجديدة للجنة الدستورية السورية تنعقد قريبا

عرب وعالم24-9-2020 | 14:19

 أعلن مندوب روسيا الدائم لدى مكتب الأمم المتحدة بجنيف، جينادي جاتيلوف، أن انعقاد الجولة الجديدة للجنة الدستورية السورية في جنيف سيتم في أقرب وقت، مؤكدا أن جدول الأعمال موجود بالفعل.


وقال جاتيلوف في تصريح لوكالة أنباء "سبوتنيك" اليوم الخميس: "لقد جرت مؤخرا جولة من المحادثات الدورية للجنة الدستورية الخاصة بسوريا وكانت ناجحة للغاية، حيث تم إجراء الاتصالات وناقشت الأطراف بنود جدول الأعمال ذات الصلة".


وأضاف:" كان من المقرر عقد الجولة التالية مبدئيًا في شهر أكتوبر المقبل، والآن جاري تحديد المواعيد"، موضحا أن ذلك يعود إلى ظروف كثيرة منها الوضع الوبائي في جنيف، حيث تجري المفاوضات. وتابع الدبلوماسي الروسي :" أن المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سوريا جير بيدرسن على اتصال بجميع الأطراف، وروسيا تدعم ذلك بكل الوسائل الممكنة"، مؤكدا أنه من المفضل أن تنعقد الجولة الجديدة دون تأخير لأن هناك جدول أعمال وهناك قضايا تم الاتفاق عليها للمناقشة.


يُذكر أن المبعوث الخاص للأمم المتحدة الى سوريا أكد في وقت سابق أنه من المخطط عقد اجتماع اللجنة الدستورية حول سوريا في أوائل أكتوبر القادم.


وكانت أعمال الجولة الثالثة للجنة الدستورية حول سوريا استؤنفت في أواخر أغسطس الماضي في جنيف بعد توقف دام تسعة أشهر بسبب الخلافات حول جدول الأعمال والقيود المفروضة على خلفية جائحة " كورونا". يشار إلى أن اللجنة تضطلع بمهمة إعادة صياغة الدستور السوري، وهي هيئة مكونة من 150 عضوا مقسمين بالتساوي بين الحكومة والمعارضة ومنظمات المجتمع المدني.