السبت 25 مايو 2024

إعلامية من باريس لـ"الهلال اليوم": حسم الانتخابات من الجولة الأولى مستحيل

23-4-2017 | 18:03

اعتبرت الإعلامية والمحللة السياسية، جميلة أبو شنب، أن حسم الانتخابات الفرنسية من الجولة الأولى أمر مستحيل، مؤكده لـبوابة الهلال اليوم من باريس، أن نسب استطلاعات الرأي متقاربة جدا بالنسبة للمرشحين الأربعة (مارين لوبان- فرانسوا فيون- جان لوك ميلنشون، إيمانويل ماكرون).

وتوجه الناخبون الفرنسيون اليوم الأحد إلى مراكز الاقتراع لاختيار رئيسهم الجديد وسط إجراءات أمنية مشددة بعد الاعتداء الذي وقع في جادة الشانزليزيه يوم الخميس الماضي.

وقالت أبو شنب، إن  النتائج التي أعلنتها وزارة الخارجية حول نسبة المشاركة تبعث على التفاؤل، حيث وصلت عند الساعة الخامسة  إلى ٦٩،٥٩ الف ناخب، و هذه نسبة لم تكن تتوقعها حتى إستطلاعات الرأي.

ويحق لنحو 47 مليون شخص  التصويت في الانتخابات التي يتنافس فيها 11 مرشحا على خلافة الرئيس الاشتراكي الحالي فرانسوا هولاند لفترة ولاية تستمر خمسة أعوام.

وحول سبب الاقبال على الانتخابات قالت: "سببها أن المنافسة في عدة الانتخابات هي حول مستقبل فرنسا في الاتحاد الأوروبي و مستقبل فرنسا الاجتماعي و الاقتصادي و الأمني خاصة أن هناك معركة شد حبل بين الفكر اليميني و اليميني المتطرف و الفكر اليساري و اليساري الراديكالي"، وتابعت: "وهذه الانتخابات مصيرية  بالنسبة لفرنسا التي تواجه تهديدات إرهابية جدية و أزمة أقتصادية حقيقية و مخاوف من زعزعة إجتماعية في حال فوز اليمين المتطرف".                       

 

    الاكثر قراءة