الخميس 9 مايو 2024

المبعوث الصيني لسوريا يؤكد أهمية دور مصر المحوري

23-4-2017 | 19:20

أ ش أ

أكد المبعوث الصيني لسوريا السفير شين شياويان على أهمية دور مصر المحوري في القضية السورية،وأنها تعد شريكا استراتيجيا لبكين؛ لذا من الطبيعي أن يتم التواصل وتبادل المعلومات والآراء والإجراءات التي يجب أن تتخذ لحل هذا النزاع.
وأعرب السفير الصيني - في لقاء صحفي محدود اليوم الأحد- إنه التقى خلال زيارته للقاهرة التي بدأها أمس، مع السفير الدكتور محمد إبراهيم شاكر رئيس المجلس المصري للشئون الخارجية، ومساعد وزير الخارجية ، عن تطلعه إلى استمرار الاتصالات والحوار مع مصر في المستقبل .
وقال شياويان " إن الوضع حاليا متوتر في سوريا في أعقاب الهجوم الكيمياوي على خان شيخون والهجوم المروع الذي استهدف حافلة، ونتج عنهما سقوط ضحايا من المدنيين ومصابين" حسب قوله.
وأضاف أن بكين تدين بشدة الهجمات ضد المدنيين خاصة النساء والأطفال، كما تدين استخدام الأسلحة الكيمياوية في أي بلد وفي أي ظروف، مؤكدًا أن الصين تطالب بفتح تحقيق دولي مستقل وحيادي حول استخدام السلاح النووي ومحاسبة مرتكبي هذه الجرائم.
وشدد على ضرورة أن يبقى مجلس الأمن الدولي متحدا ومتماسكا من أجل أن يعمل بفعالية على حل النزاعات، مشيرا إلى أن بكين تطالب بحوار سلمي لحل الخلافات والمشاكل.
وأوضح أن الأزمة السورية معقدة وليس من اليسير حلها في وقت سريع، والحل العسكري ليس مناسبا لهذه الأزمة وإنما لابد من حل سياسي يصل إلى تسوية سلمية، وحل الخلافات من خلال الحوار، وأن تكون هناك إرادة سياسية مستعدة لتقديم التضحيات لحل هذا النزاع.
وقال شياويان إن النزاع في سوريا شهد تطورات إيجابية في الفترة الماضية، من بينها استمرار وقف إطلاق النار في أغلب المناطق باستثناء بعض المناوشات والنزاعات الصغيرة في بعض المناطق، فضلا عن إقامة آلية لمراقبة وقف إطلاق النار من قبل روسيا وتركيا وإيران من أجل تجنب أي تصعيد للوضع بجانب الالتزام بمحاربة الإرهاب على ألا يشكل عقبة أمام مفاوضات السلام.

    Dr.Radwa
    Egypt Air