الإثنين 17 يونيو 2024

بعد نفي تأجيلها.. تعرف على تفاصيل الجدول الزمني لانتخابات مجلس النواب

تحقيقات2-10-2020 | 20:27

نفى مجلس الوزراء، ما تداولته بعض وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء بشأن صدور حكم قضائي بتأجيل انتخابات مجلس النواب.


وأكدت الهيئة الوطنية للانتخابات أنه لا صحة لصدور أي أحكام قضائية بتأجيل انتخابات مجلس النواب، مُوضحةً أن الانتخابات ستعقد في موعدها طبقاً للجدول الزمني الذي أعلنت عنه الهيئة، على أن تجرى المرحلة الأولى للمصريين بالخارج من 21 إلى 23 أكتوبر، وفي الداخل من 24 إلى 25 أكتوبر الجاري، أما المرحلة الثانية ستجرى في الخارج من 4 إلى 6 نوفمبر، وفي الداخل من 7 إلى 8 نوفمبر المقبل.


وبدأ في 27 سبتمبر، بداية تسجيل بيانات المصريين بالخارج على موقع الهيئة الوطنية للانتخابات، والمقرر أن يستمر حتى 10 أكتوبر حتى يتمكنوا من الاقتراع.


ومن المرتقب أن تعلن الهيئة الوطنية للانتخابات القائمة النهائية للمرشحين يوم 5 أكتوبر، وسيكون يوم 7 أكتوبر أخر موعدا للتنازل المرشحين لبعضهم البعض، ثم نشر التنازلات في جريدتين واسعتي الانتشار يوم 8 أكتوبر.


الدعاية الانتخابية والجولة الأولى


وتبدأ الإثنين المقبل 5 أكتوبر وحتى يوم 18 أكتوبر، الدعاية الانتخابية للمرشحين بمحافظات المرحلة الأولى، فيما تبدأ الدعاية الانتخابية للمرشحين بمحافظات المرحلة الثانية من يوم 18 أكتوبر وحتى يوم 1 نوفمبر حيث يبدأ الصمت الانتخابي.


ومن المقرر أن يتم طباعة وإرسال بطاقات الاقتراع للمصريين في الخارج إلى مقار البعثات الدبلوماسية، خلال أيام 19 و20 أكتوبر لمحافظات المرحلة الأولى، و2 و3 نوفمبر بالنسبة لمحافظات المرحلة الثانية.


بينما يجرى الاقتراع في الخارج بالنسبة لمحافظات المرحلة الأولى أيام 21 و22 و23 أكتوبر، ويجرى التصويت في الخارج بالنسبة لمحافظات المرحلة الثانية أيام 4 و5 و6 نوفمبر.


التصويت في الداخل


ومن المقرر أن يجرى الاقتراع في الداخل بالنسبة لمحافظات المرحلة الأولى يومي 24 و25 أكتوبر، في دوائر 14 محافظة هي الجيزة، الفيوم، بنى سويف، المنيا، أسيوط، الوادى الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر، الإسكندرية، البحيرة، مطروح.


أما محافظات المرحلة الثانية فهى 13 محافظة وهى القاهرة، القليوبية، المنوفية، الغربية، كفر الشيخ، الشرقية، دمياط، بورسعيد، الإسماعيلية، السويس، شمال سيناء، جنوب سيناء، وسيجري التصويت فيها يومى 7 و8 نوفمبر في الداخل.


إعلان النتيجة وجولة الإعادة


وحددت الهيئة الوطنية للانتخابات، موعد إعلان النتيجة للمرحلة أولى في 1 نوفمبر، أما نتيجة المرحلة الثانية ستكون في 15 نوفمبر.


وفى الحالة الإعادة تستأنف الدعاية الانتخابية للمرحلة الأولى من 2 نوفمبر وحتى 18 نوفمبر الذي يبدأ فيه الصمت الانتخابي، فيما تستأنف الدعاية الانتخابية للمرحلة الثانية من 16 نوفمبر وحتى 2 ديسمبر الذي يبدأ فيه الصمت الانتخابي.


وحددت الهيئة الوطنية للانتخابات موعد أقصاه 3 نوفمبر للطعن على قرار الهيئة بإعلان نتيجة المرحلة الأولى وتفصل المحكمة فيها خلال 10 أيام اعتبارا من 4 وحتى 13 نوفمبر، وحددت يوم 17 نوفمبر للطعن على نتيجة المرحلة الثانية، وتفصل المحكمة فيها خلال 10 أيام اعتبارا من 18 وحتى 27 نوفمبر.


وتضمن الجدول الزمنى طباعة وإرسال بطاقات ابداء الرأي للناخبين المصريين بالخارج إلى مقار البعثات الدبلوماسية يومي 19 و20 نوفمبر بالنسبة للمرحلة الأولى، وطباعتها وارسالها يومي 3 و4 ديسمبر بالنسبة للمرحلة الثانية.


وتجرى انتخابات الإعادة في الخارج بالنسبة للمرحلة الأولى أيام 21 و22 و23 نوفمبر، وتجرى الإعادة في الخارج بالنسبة للمرحلة الثانية أيام 5 و6 و7 ديسمبر.


بينما تجرى انتخابات الإعادة في الداخل بالنسبة للمرحلة الأولى يومى 23 و24 نوفمبر، وتجرى انتخابات الإعادة في الداخل بالنسبة للمرحلة الثانية يومى 7 و8 ديسمبر.


ومن المقرر أن تعلن النتيجة النهائية للمرحلة الأولى يوم 30 نوفمبر، وتعلن النتيجة النهائية للمرحلة الثانية يوم 14 ديسمبر.