الخميس 16 مايو 2024

«ليس مجرد مدرب».. تعاقد الأهلي مع «موسيماني» يعزز علاقات مصر الإفريقية.. ويختصر عودة «القاهرة» لأحضان القارة السمراء

تحقيقات3-10-2020 | 17:09

جاء تعاقد إدارة النادي الأهلي مع بيتسو موسيماني، مدرب فريق صن داونز الجنوب أفريقي، بشكل رسمي اليوم السبت، ولمدة عامين مقبلين، لخلافة السويسري رينيه فايلر المدير الفني السابق للأحمر، بمثابة مفاجأة لعشاق الساحرة المستديرة كونه أول مدرب "أفريقي" –غير عربي- يقود المارد الأحمر في تاريخه.

 

أبعاد سياسية إيجابية

وبالرغم من المفاجأة التي تباينت آراء البعض حولها إلا أن التعاقد مع موسيماني كان له أبعاد أخرى إيجابية جدا بعيدا عن الرياضة وتحديدا على الصعيد السياسي، تزامن مع سعي القيادة السياسية المصرية برئاسة عبد الفتاح السيسي لإعادة مصر مرة أخرى لأحضان القارة السمراء، بعد أن شهدت السنوات الماضية حالة من الجفاء بين الطرفين، وهو ما سيعمل على تعزيز المساعي المصرية على أرض الواقع وبشكل عملي، حيث ظهر ذلك جليا في تصريحات رئيس جنوب أفريقيا خلال الساعات الأخيرة الماضية.

 

إشادة رئاسية أفريقية

وأبدى رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوسا سعادته الكبيرة بهذه الخطوة، وترجم ذلك رسميا من خلال تصريحات نشرتها رئاسة جنوب إفريقيا وكان مضمونها كالآتي :- "سنفتقد موسيماني كقوة في كرة القدم الجنوب إفريقية لكن تعيينه في أبرز ناد في قارتنا، يعزز أواصر الصداقة بين البلدين".

 

وأضاف "لا بد من الاعتراف بالمواهب والقدرات الموجودة داخل قارتنا، أتمنى لموسيماني وفريقه التوفيق لأنهم يرفعون علمنا وعلم كرة القدم القارية مع فريق يفتخر جميع الأفارقة بنجاحه".

 

التقارب بين الشعوب

الأمر الذي سينعكس بالطبع على العلاقات المشتركة بين مصر وجنوب أفريقيا، خلال الفترة المقبلة، وسيعزز من التعاون بين دول القارة السمراء مستقبلا وليس ذلك فحسب بل أن كرة القدم نجحت وكعادتها في التقارب بين الشعوب، في قطع أشواطا كبيرة كانت ستستغرق وقتا أطول حال تم تناولها على الموائد السياسية بين بلدين كبيرين في أفريقيا.

 

كما نال قرار إدارة الأهلي باختيار موسيماني وطاقمه المعاون إشادة كبيرة على الصعيد المحلي والقاري، يجب استثماره بشكل إيجابي للغاية خلال المساعي المصرية الأفريقية خلال الفترة الراهنة، بما يعود بالنفع على الدولة المصرية، وزيادة أطر التعاون مع جنوب أفريقيا.

 

دعم أهلاوي كبير

بيتسو موسيماني نجح في تحقيق البطولات مع الأندية التي تولى قيادتها وعلى رأسها نادي صن داونز الجنوب أفريقي والذي حقق معه لقب دوري أبطال أفريقيا في عام 2016 على حساب نادي الزمالك حينذاك، وقادر على تحقيق البطولات مجددا مع العملاق الأفريقي "الأهلي"، في ظل تأكيد إدارة القلعة الحمراء على تقديم كل الدعم له ولجهازه المعاون لتحقيق الإنجازات وكتابة اسمه بحروف من ذهب مع المارد الأحمر، خلال الفترة المقبلة، وهو ما ظهر جليا في تصريحات مسئولي الأهلي خلال الساعات الأخيرة الماضية.

 

وينتظر موسيماني مع الأهلي 4 مباريات في الدوري المصري الممتاز، ومواجهات كأس مصر، وخوض مباراتي الدور نصف النهائي ببطولة دوري أبطال أفريقيا أمام فريق الوداد البيضاوي المغربي يومي 17 و23 أكتوبر الجاري.