الخميس 16 مايو 2024

«عز العرب»: ارتفاع إصابات كورونا مرحلة ارتداد للفيروس وتشديد الإجراءات ضرورة لمنع الموجة الثانية

أخبار3-10-2020 | 17:15

قال الدكتور محمد عز العرب، أستاذ الباطنة بالمعهد القومى للكبد، والمستشار الإعلامى لمركز الحق فى الدواء، إن ما نتعرض له الآن من زيادة فى حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد «كوفيد-19»، تسمى بالفترة الارتدادية، وليس موجة ثانية لفيروس كورونا. 


وأضاف«عز العرب» فى تصريحات للهلال اليوم، أنه لتفادى زيادة أعداد الإصابة، والوصول للموجة الثانية من الفيروس، خاصة ونحن على أبواب فصلى الخريف والشتاء، ما يعنى زيادة الحالات المرضية، ينبغى تكثيف الإجراءات الوقائية المتخذة ضد انتشار كورونا. 


وأشار«عز العرب» إلى وجود تهاون ملحوظ، من المواطنين، فى تقدير موقف كورونا، رغم زيادة الأعداد بصورة خطيرة فى بعض الدول من بينها دول محيطة بنا، ومخاوف من الموجة الثانية للفيروس. 


وتابع «عز العرب» ينبغي الالتزام بقواعد التباعد الاجتماعى، وارتداء الكمامات، خاصة فى المدارس، وغسيل اليد باستمرار، وتوفير المواد المعقمة فى المنشآت الدراسية، وأماكن العمل، على أن يكون الصابون المستخدم سائلا وليس متجمدا. 


وأكد«عز العرب» ضرورة وجود أماكن عزل لمن تظهر عليهم أعراض الإصابة، سواء فى العمل أو المدارس، مضيفا أن الأطفال يمكن أن يكونوا مصادر عدوى لذويهم. 


ونوه «عز العرب» إلى أن وجود موجة ثانية للفيروس، تستدعى انتهاء الموجة الأولى، وهو ما لم يحدث حتى الآن، ويجب تجنب استمرار تلك الموجة، ومنع الدخول فى موجة ثانية، عبر عودة الالتزام بالإجراءات الاحترازية لمنع انتشار العدوى.