السبت 8 يونيو 2024

حوار.. حلمي بكر لـ"الهلال اليوم": لا توجد حقوق ملكية للأغاني.. المهرجانات فن "خريجي السجون" ومخترعها جاهل.. ولدينا حول سمعي

تحقيقات4-10-2020 | 23:38

كشف الملحن الكبير حلمي بكر، عن رؤيته للساحة الفنية، خلال الفترة الحالية، ورأيه في أغاني المهرجانات، التي انتشرت في الفترة الأخيرة بكثافة.

وخلال حوار أجرته معه محررة "الهلال اليوم"، كشف الملجن الكبير عن الجديد الذي سيقدمه في الفترة المقبلة، ورؤيته لحقوق الملكية الفكرية لمؤلفي الأغاني ومطربيها في عصر السوشيال ميديا.

 

وإلى نص الحوار:

  

**أين حقوق الملكية الفكرية للملحن والشاعر والمطرب في وجود السوشيال ميديا؟

 

لا توجد حقوق ملكية أساسية يعطيها القانون في العموم، فكيف نتحدث عن حقوق الملكية للملحن والمطرب، أما عن الميديا فيوجد ملايين القنوات المزيفة، التي تبيع الأغاني وتُذيع برامج، بدون وجه حق ولم تعط لأحد حقه، فإذا كان الحق الأصلي لم نحصل عليه فكيف نحصل إذاً على الحق الفرعي ، وهذا يدل على أن يوجد قصور في تمثيل القانون .

 

** هل أنت مع أم ضد أغاني المهرجانات، وكيف ترى التعامل معها؟

 

في المقام الأول المسمى خاطئ، لأن الفوضى والتهريج والترقيص الذي يحدث، لا تسمى مهرجانات، ومن ابتدع هذا الاسم جاهل كلياً، وسار وراءه طابور من الجهلة .

 

** كيف ترى الفن حالياً، بعد ظهور مطربين مثل حمو بيكا وشاكوش وغيرهم؟

 

فن التحايل وخريجي السجون والذين بلا مهنة وبلا مؤهل الذين ظهروا حالياً، للأسف هم أصبحوا واجهة مصر في عالم الغناء.

 

** من هو الصوت الذى تراه موجودً على الساحة حالياً ويستحق أن يلقب بـ"أفضل صوت"؟

 

الكثير ، مثال آمال ماهر، كارمن سليمان، وغيرهم من الأصوات الذكورية ، ولكن فى حقيقة الأمر ويؤسفني ذلك أن يوجد لدينا حول سمعي.

 

**هل تحضر لاكتشاف موهبة غنائية جديدة؟

 

توجد مواهب ولكن ليس لها مكان، بعد أن احتل المتعاطون للغناء الساحة، في حين أن من سبق وأن ذكرت أسمائهم، غير نشطاء ولم يفعلوا شيئا، فـماذا ستفعل المواهب الجديدة وسط هذا الزحام الذى يوجد حالياً، وماذا ستسمى وسط ذلك لأنها أصبحت حالياً مسميات للأسف، وليست أغاني .

 

** ما هو الجديد لدى حلمي بكر في الفترة المقبلة؟

 

سوف نغنى للكورونا، ولم نبعد الأغاني ذات المعنى عن الساحة الغنائية .