الخميس 23 مايو 2024

الجزائر توافق علي منع صور المرشحات في الدعاية الانتخابية

23-4-2017 | 22:53

حسمت الهيئة العليا لمراقبة الانتخابات في الجزائر ، اليوم الأحد ، حالة الجدل التي سادت خلال الأيام الماضية حول حجب صور المرشحات علي قوائم الانتخابات البرلمانية المقرر عقدها في 4 مايو المقبل .

وأعلن عبد الوهاب دربال رئيس الهيئة العليا لمراقبة الانتخابات في تصريحات صحفية اليوم الأحد ، بالسماح بحجب صور المرشحات علي القوائم الانتخابية . معللا ذلك بأن "قانون الانتخابات منح الحرية للمرشحين باختيار الطريقة التي يعتمدونها لتعريف أنفسهم للناس ولم يحدد هذه الطريقة بدقة".

وأوضح رئيس هيئة مراقبة الانتخابات الجزائرية أنه يمكن للمرشح أن يختار الاسم مع الصورة أو الاسم فقط بدون الصورة في ملصقات الحملة الانتخابية ، مشيرا إلي أن هذا فراغ في قانون الانتخابات يجب تصحيحه.

وكانت حالة من الجدل شهدتها الجزائر منذ 9 إبريل الجاري بعد نشر عدة أحزاب ملصقات الدعاية الإنتخابية لمرشحيها تخلو من صور النساء ممن يخضن السباق الانتخابي .

وتستعد الجزائر لإجراء الانتخابات البرلمانية في الرابع من مايو المقبل وذلك بعد انتهاء ولاية البرلمان الحالي المحددة في خمس سنوات

والجزائر ليست الدولة الوحيدة التي لم تشهد ظهور وجوه الناخبات المرشحات للبرلمان على اللافتات الانتخابية، إذ أن أحزابا سلفية في مصر أيضا كانت قد استخدمت صورة وردة بدلا من الصور الحقيقية للمرشحات على لافتاتها في الانتخابات البرلمانية التي أجريت عام 2011 و2012