الأحد 16 يونيو 2024

مسئول البرنامج الأوروبي بالمنيا: أصبح لدينا زراعة نيلية تغطي علف الحيوانات (فيديو)

اقتصاد5-10-2020 | 14:09

قال المهندس حسين رأفت أحمد، مسئول البرنامج الأوروبي المشترك لتنمية الريف المصري في محافظة المنيا، إنه بفضل البرنامج الأوروبي المشترك لتنمية الريف المصري، أصبح لدى محافظة المنيا زراعة ثالثة وهي الزرعة النيلية والتي تتم خلال شهري يوليو وأغسطس، حيث يتم زراعة الذرة "علف للحيوان".


وأضاف مسئول البرنامج الأوروبي، في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، أن البرنامج الأوروبي عمل على إعادة تطوير وتأهيل البنية الأساسية لمشروعات المياه في ترعة أبو قرقاص بالإضافة إلى 3 مشروعات أخرى تمت في مراكز بمحافظة المنيا، ومشروع تدوير المخلفات الزراعية، ومشروع أخر خاص بتطوير الري الحقلي.


وأشار إلى أنه على مدار الـ 5 سنوات الماضية، استطاع البرنامج الأوروبي تحقيق نتائج كبيرة في ترشيد وتوفير مياه الري بالإضافة إلى رفع كفاءة إنتاجية المحاصيل الزراعية، وزيادة دخل المزارعين بمحافظة المنيا من خلال برنامج التنمية الاقتصادية، موضحا أن الكفاءة الإنتاجية بمتوسط 25% ووصلت إلى أعلى مستوى 35%، كما أن المزارعين أصبح لهم دخل يتراوح ما بين 6 إلى 7 آلاف خلال موسم الزراعة النيلية.



وأوضح أن الزراعة النيلية كانت تتم زراعتها خلال الفيضانات وبدأت تنخفض مع الوقت، إلا أن من خلال البرنامج الأوروبي أصبح هناك موسم زراعي في شهري يوليو وأغسطس واحيانا يمتد حتى شهر سبتمبر.



وأكد أن بعد فترة عمل استمرت 5 سنوات في البرنامج الأوروبي المشترك لتنمية الريف المصري، استطاعت محافظة المنيا التغلب على تحديات ولكن هناك بعض العوائق التي قد تكون قائمة قد تتغير إذا تغير سلوك الأفراد في التعامل مع البرامج الجديدة، وفي زيادة الزراعة والري والتنمية المحلية في توجيه الإرشادات اللازمة.