الإثنين 3 يونيو 2024

جوتيريش: مستقبل ليبيا على المحك ويجب وقف تهريب شحنات الأسلحة

عرب وعالم5-10-2020 | 18:34

قال أنطونيو جوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، إن استقالة الحكومة "المؤقتة الموازية" في الشرق في 13 سبتمبر، وإعلان رئيس الوزراء السراج، في 16 سبتمبر، لتسليم السلطة بحلول نهاية أكتوبر، يوفران دافعًا إضافيًا للجهات الفاعلة الليبية لاستئناف الحوار السياسي وإدارته عملية ستعيد البلاد إلى السلام المستدام والاستقرار والتنمية.

وأضاف جوتيريش في كلمته بالاجتماع الوزاري حول ليبيا أنه يجب وقف تهريب شحنات الأسلحة إلى ليبيا، مشيرا إلى أن مليون ليبى يحتاجون إلى مساعدات إنسانية ونزح أكثر من 425 ألفًا من ديارهم بسبب الصراع.

وأكد جوتيريش أن مستقبل ليبيا على المحك داعيا جميع الليبيين إلى مواصلة العمل من أجل وقف دائم لإطلاق النار، والمساهمة بشكل بناء في منتدى الحوار السياسي الليبي الذي تيسره الأمم المتحدة؛ والعمل دائمًا مع مراعاة مصالح شعب البلاد في المقام الأول.

وناشد جوتريش وزراء الدول المشاركة بضرورة تشجيع ودعم جهود السلام الليبية التي تيسرها الأمم المتحدة - ليس فقط بالأقوال بل بالأفعال، مشيرا إلى أن ذلك يشمل ذلك التنفيذ الكامل وغير المشروط لحظر توريد الأسلحة الذي فرضه مجلس الأمن ووقف كافة أشكال الدعم العسكري.