الإثنين 29 ابريل 2024

حوار.. محمود خطاب لـ «الهلال اليوم»: مدرسة «بي تك» الأولى من نوعها لتجارة التجزئة في مصر.. الدراسة بـ«التابلت» وبدون مقابل.. ومكافآت مالية للطلاب (فيديوهات)

تحقيقات6-10-2020 | 17:20

أيام قليلة تفصلنا عن بدء العام الدراسي الجديد 2020 -2021، فلأول مرة يتم افتتاح مدرسة خاصة بتجارة التجزئة في مصر، وهي مدرسة بي تك – B.TECH للتكنولوجيا التطبيقية، والتي من المقرر أن يبدأ العام الدراسي فيها يوم 17 أكتوبر 2020 بعدد طلاب يتجاوز 100 طالب.


لذا حاورت "الهلال اليوم" الدكتور محمود خطاب، رئيس مجلس إدارة شركة "بي تك" للتجارة والتوزيع، والذي كشف عن مواصفات الدراسة في مدرسة بي تك خلال العام الدراسي الجديد 2020 -2021،  مؤكدا أن تلك المدرسة خطوة نحو تطوير نظام التجارة والتوزيع في مصر، حيث أصبحت تدار على أساس علمي مثل دول العالم المتطورة.


وأضاف خطاب، أن المناهج تم وضعها بالاستعانة ببيت الخبرة في مجال التجارة بإنجلترا وبنك المهارات المصري.

 

وإلى نص الحوار:


 بداية حدثنا عن مدرسة مدرسة بي تك – B.TECH للتكنولوجيا التطبيقية؟


في توجه عام من الدولة خلال الفترة الحالية بتعميم تجربة المدارس الفنية ومدارس التكنولوجيا التطبيقية على مستويات عدة، كانت من ضمنهم مدرسة خاصة بتعليم تجارة التجزئة، وهي تجربة في منتهى الأهمية، خاصة وأن كافة دول العالم المتقدمة تهتم بالتعليم الفني وتعتبره من التعليم الأساسي، إلا أن التعليم الفني في مصر عانى من الإهمال والتهميش والنظرة المجتمعية المتدنية له، ولم يأخذ حقه.


وفي مجال تجارة التجزئة نادرا ما نجد أن هناك فرد عنده العلم والدراسة في تجارة التجزئة، كل المهن لها أساس علمي وعادة كانت تسير تلك المهنة بالخبرة والفهلوة وتوارث عن الآباء والأجداد، لذا تم التواصل مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، لإنشاء مدرسة خاصة بتعليم تجارة التجزئة خاصة وأن أغلب المدارس الصناعية فقط.


لدينا مدارس فني تجاري في مصر..  فهل تختلف تلك المدارس عن مدرسة بي تك – B.TECH للتكنولوجيا التطبيقية؟


لا توجد مدرسة أو جامعة تدرس تجارة التجزئة في مصر، وكل من يعمل في هذا المجال ليس لديه الخبرة الكافية، إلا وإذا كان درس في الخارج وجاء مصر للعمل في مجال تجارة التجزئة، فما تقدمه مدارس الفني التجاري تختلف عن المجال الذي نتحدث فيه.


واتعجب من التجاهل الذي كان متواجد سابقا تجاه مجال التجارة، خاصة وأنه يعد من أهم مجال الاقتصاد في مصر، فوفقا للإحصائيات الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، فهناك 38% من قوة العمالة في مصر تعمل في مجال التجارة، وأكثر من 59% من المنشآت الاقتصادية الموجودة على مستوى الجمهورية هي منشآت تجارية.


وعندما نتحدث عن النشاط التجاري فإننا سنجده يمارس في كل مكان على مستوى جمهورية مصر العربية، بخلاف الأنشطة الأخرى، مثل النشاط الصناعي أو الزراعي، لا أحد يتسطيع ممارسته في أي مكان، إنما النشاط التجاري يتم ممارسته في أي مكان، وبتالي له أهمية عالية جدا ولا يأخذ ما يجب أن يكون.


هل تم وضع مناهج متخصصة في مجال تجارة التجزئة؟


بالفعل تم الاتفاق مع وزارة التربية والتعليم على خلق مناهج علمية سليمة بالاستعانه بالمتخصصين في هذا المجال، من بيوت الخبرة العالمية في مجال التجارة وهي مؤسسة سسنت جيرسي الانجليزية التي أنشأت عام 1860، وقامت عليها نهضة في أوروبا فنية قوية جدا، ولهم فرع في مصر وهو بنك المهارات المصري.


وكيف سيكون نظام الدراسة في مدرسة بي تك؟


نظام الدراسة سيكون على ثلاثة سنوات، بها ثلاثة تخصصات وهم "تخصص مبيعات التجزئة وإدارة الكول سنتر، تخصص  إدارة التسويق وأساليب العرض وتخصص الامداد والتموين وإدارة المخازن"، يبدأ التخصص في السنة الثانية، كل فصل دراسي يحتوي على 5 مواد دراسية، وخلال العام الدراسي سيقوم الطالب بالتدريب والعمل مع أكبر شركات تجارة التجزئة ويأخذ راتب نظير عمله خلال فترة التدريب، وبذلك يصبح المتخرج لديه العلم والخبرة في مجال تجارة التجزئة.


وماذا بعد التخرج هل سيكون لها مجال للعمل في شركة بي تك؟


بعد التخرج يحصل الطالب على شهادة معتمدة دوليا ومن وزارة التربية والتعليم، ومن حق الطالب أن يلتحق في أي شركة تعمل في مجال التجارة، وخاصة في الشركات التي ستشترك معنا في هذا البرنامج لتدريب الطلاب خلال فترة الدارسة،  فالأمر غير مقتصر على شركة بي تك فقط، نحن وظيفتنا دعم تلك المدرسة.


وماذا بعد التخرج.. هل سيحق للطالب الالتحاق بالكليات الأخرى؟


يستطيع الطالب أن يلتحق بعد التخرج من المدرسة، بأي كلية تبع تنسيق التعليم العالي خاصة جامعات التكنولوجيا التطبيقية، ونسعى أن يكون هناك تخصص جامعي في مجال تجارة التجزئة خلال الفترة المقبلة مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.


هل سيجد خريجي مدرسة بي تك – B.TECH للتكنولوجيا التطبيقية مكان في سوق العمل؟


حجم الطلب على هذه الكفاءت سيكون كبير جدا، وكافة المؤهلين والدارسين عددهم سيكون قليل للغاية، فمن خلال تلك المدرسة نحاول عمل تجربة جديدة لأول مرة ونتمى أن تنجح.


كم طالب مستهدف للالتحاق بمدرسة بي تك للتكنولوجيا التطبيقية خلال العام الدراسي الجديد 2020 -2021؟


تم إنشاء مدرسة بي تك للتكنولوجيا التطبيقية في حي الأسمرات كبداية للانطلاق في كافة المحافظات والمناطق، فمن المستهدف خلال العام الدراسي الجديد التحاق نحو 150 طالب.


وماذا عن شروط القبول في مدرسة بي تك للتكنولوجيا التطبيقية؟


المدرسة لا تعتمد على تنسيق الإعدادية بشكل أساسي من أجل القبول في المدرسة، فهي ليست العامل الأساسي لتحديد الخبرة، خصوصا أن درجات الطلاب خلال العام الدراسي الماضي 2019- 2020، كانت غير معبرة عن مستوى الطالب الحقيقي، لذا هناك لجنة متخصصة تقوم باختبار الطلاب ومقابلات شخصية تقيس مستوى قدرات الطالب الذهنية، وقدرته على التفاعل والتواصل واختبار الجانب العلمي لدى المتقدم، فمن الممكن أن يكون الطالب حاصل على أعلى الدراجات ولكنه لم يستطع اجتياز المقابلة الشخصية.


ومما تتشكل لجنة اختبار الطلاب للالتحاق بمدرسة بي تك للتكنولوجيا التطبيقية؟


تتشكل اللجنة من ممثل عن وزارة التربية والتعليم وممثل عن بنك المهارات وممثل من أكاديمية بي تك.


وكم تبلغ مصاريف الطلاب خلال العام الدراسي الجديد 2020 -2021؟


كافة المصاريف والزي المدرسي تتحملة شركة بي تك بالكامل ولا يوجد أي مقابل، بالإضافة إلى أن الطالب يحصل خلال فترة الدراسة على مكافآت نظير التدريب والعمل في إحدى الشركات المتخصصة في مجال التجارة.


هل سيكون نظام الدراسة عن طريق الكتب الدراسية أم التاب؟


النظام الدراسي سيكون عن نظام التابلت، فالكتب الدراسية في طريقها للزوال وهذا ما أكده وزير التربية والتعليم، خاصة وأن التعليم الثانوي خلال العام الدراسي الجديد سيكون عن طريق التابلت.


هل تم تدريب المدرسين على نظام الدراسة في مدرسة بي تك للتكنولوجيا التطبيقية؟


يتم خلال الفترة الحالية إعطاء دورات تدريبة للمدرسين من قبل المختصين على أيد أهل العلم وأكاديمية بي تك، واختبارهم من قبل وزارة التربية والتعليم، فالمدرس هو مفتاح نجاح هذه التجربة.


متى ستبدأ الدراسة خلال العام الدراسي الجديد؟


ستكون الدراسة يوم 17 أكتوبر 2020، في مدرسة الأسمرات.


على جانب المبيعات والتجارة خلال الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الحكومة لحماية المواطنين من انتشار كورونا.. ما هي أوجة التأثير على قطاع الأجهزة الكهربائية؟


مليون في المائة حدث تأثر من شهر أبريل ومايو وجزء من يونيه بعد الإعلان عن تخفيف القيود ورفع ساعات الحظر، وبوجه عام كورونا أثرت على العادة الشرائية لدى المواطنين، خاصة وأن الشراء كان على أكثر السلع التي يحتاجها، فمن ضمن المؤثرات التي أثرت على سوق مبيعات الأجهزة الكهربائية هو مواعيد العمل، وغلق بعض المنشآت الصناعية نتيجة وجود إصابات.


ولكن نستطيع أن نقول أن قطاع الأجهزة الكهربائية كان من أكثر القطاعات التي لديها الحظ خلال أزمة كورونا، وذلك لأن هذا القطاع لم يغلق مثلما حدث لدى الكافيهات والمطاعم، بالإضافة إلى أن بي تك تعمل في الأجهزة الكهربائية الأساسية التي لا غنى عليها في منزل أي أسرة مصرية.


كما أن الـ"أون لاين" كان من أفضل الوسائل التي ساعدت المواطنين على شراء احتياجتهم من الأجهزة الكهربائية خلال أزمة كورونا.


وماذا عن نسبة المبيعات خلال أزمة انتشار فيروس كورونا والإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الدولة؟


يجب أن نعلم أولا أن كورونا لم تنتهي وأنها مازالت مستمرة ولديها تأثيرات على السوق المحلي والعالمي، ولكن نستطيع أن نقول أن المبيعات تراجعت خلال فترة فرض حظر التجوال بنسبة تراوحت ما بين 10% إلى 15%.


وما هي أكثر الأجهزة التي شهدت إقبال في المبيعات خلال أزمة كورونا؟


نتيجة لغلق الكوافير الرجالي والسيدات، لجأ المواطنين إلى شراء الأجهزة الخاصة بالعناية بالشعر والبشرة كالاستشوار ومكن الحلاقة الخاص بالرجال، كما أنه مع طول الجلوس في المنزل أصبح الرجال يكتشفون مواهبهم في المطبخ فلجأوا إلى شراء الخلاطات والمعجنات وغيرها من أدوات المطبخ، وكان هناك أيضا نسبة مبيعات عالية على شراء اللاب توب والموبايل والهيد فون، ثم جاء ارتفاع الطلب على شراء الثلاجات والتليفزيون.


هل ترى أن مبادرة ما يغلاش عليك حركت مبيعات الأجهزة الكهربائية؟


مبادرة ما يغلاش عليك عملت نوع من الحراك ولكن لا نستطيع أن نقول أنها أنعشت حركة التجارة، فتلك المبادرة تدعم المستهلك الذي يحتاج دعم من الحكومة من أجل الشراء فهو لا يستهدف السوق بالعرض، ولكن هناك فئه معينة مستهدفة، أما بالنسبة لمدى نجاحها في السوق فإن ذلك يسأل فيه وزارة التخطيط والمالية المشرفين على هذه المبادرة.


أيهما يفضل العملاء في 2020.. الشراء عبر الأبلكيشن أم الذهاب إلى مقرات فروع بي تك؟


الاثنين .. فالعميل يحب أن يذهب إلى الفروع لمشاهدة المنتج والقيام بشرائه عبر تطبيق "بي تك"، كما أن نسبة مبيعات بي تك عن طريق الأون لاين ارتفعت بنسبة 18% خلال 2020، ووفقا لإحصائيات الجهاز المركزي للإحصاء فإن حجم التجارة الإلكترونية يسجل في مصر نحو 2.5%.

 

هل الأسعار ارتفعت خلال أزمة كورونا؟


أسعار الأجهزة الكهربائية مازالت مستقرة لأكثر من عامين ونصف ولا تشهد أي ارتفاع خلال الفترة الماضية.


ولكن هناك من لديه انطباع بأن التجار والصناع سيرفعون الأسعار تعويضا للخسائر التي لحقت بهم.. ما رأيك؟


هذا غير صحيح ومفهوم خطأ مليون في المائة، أي شخص يروج لمثل هذه العبارات فإنه يعيش في قفص من نسج الخيال، فزيادة الأسعار يعد في منتهى الصعوبة، وإذا اضطر المصنع إلى رفع الأسعار فإن ذلك يكون بنسب بسيطة للغاية في حالة أنها أصبح غير قادر على تحمل ارتفاع تكاليف الإنتاج وذلك لتجنب الخسارة، فأي منتج له أكثر من 10 منافسين ومن يلجأ لتلك الخطوة فأنه سيزيد من نسبة الخسائر ولم يحقق مبيعات فهناك منافسين له في السوق.


أطلقت علامة تجارية لأكثر من ثلاثة سنوات وأصبح لها رواجا في السوق المصري وهي "الترا" هل حان الوقت للتصدير للخارج؟


لا نستطيع التصدير خلال الفترة الحالية للخارج، فما زال السوق المحلي يحتاج إلى مثل هذه المنتجات، منتجات ألترا أصبح لديها عملائها.


هل من الممكن أن تقوم بفتح مصنع لمنتجات ألترا؟


ليس من الحكمة أن نذهب للاستثمار في مجال تم الاستثمار فيه أكثر من مرة، فنحن لدينا قدرات تصنيعية هائلة وإنتاجية أكثر من المطلوب، فالحكمة تفرض علينا أن نساعد المصانع في إنشاء منتجات محلية الصنع بأعلى معدلات إنتاج وجودة عالية، فالأفضل أن نتعاون معا لتحسين المنتج المصري.


ما هي المحافظات التي لم تدخلها بي تك حتى الآن؟


هما محافظتي الوادي الجديد وشمال سيناء، والسبب في عدم دخول الوادي الجديد هو انخفاض الكثافة السكانية وبعدها عن مراكز بي تك.


هل تأثر العاملين في بي تك بأزمة كورونا؟


بي تك لم تقم بتسريح العمالة أو تخفيض المرتبات بل قامت بتعيين أكثر من 1000 زميل جديد في بي تك، كما تم تعيين العمالة المؤقتة الذين فقدوا أعمالهم.


نسبة المتعسرين في سداد الاقساط؟


أقل نسبة موجودة، نتيجة وجودنا في هذا النشاط أكثر من 23 عاما، ونعرف كيف نختار العميل/ بحيث لا يتعرض لأي نوع من أنواع التعثر.


خلال أزمة كوورنا.. هل قدمت بي تك تسهيلات جديدة في التقسيط؟


شركة بي تك دائما ما تحدث نظام التقسيط بشكل دوري ومنتظم وغير مرتبط بأزمة، فهناك أبحاث تقدم عن احتياجات العملاء كل فترة وكيف يتم تسهيل تسديد الأقساط لدى العملاء، لذلك سنجد أن بي تك نسبة المتعسرين أقل ما يمكن، وذلك يرجع إلى خبرتنا في اختيار العملاء وتقديم أفضل أنظمة سداد.


ماذا عن خطط بي تك خلال عام 2021 ؟


نسير على نفس النهج وهو التوسع الجغرافي في كافة المحافظات والمناطق والقرى في مصر، فلأول مرة سيتم افتتاح أول فرع لبي تك في محافظة بورسعيد خلال عام 2021، ورغم الأزمات التي مرت بها مصر بسبب أزمة كورونا فإن بي تك استطاعت افتتاح 8 فروع جديدة من أصل 12 فرعا كان يجب افتتاحهم في 2020.

    Dr.Randa
    Dr.Radwa