الجمعة 31 مايو 2024

صالون "جمال الدين" الثقافي يحتفل بذكرى انتصار أكتوبر بمشاركة الأبطال

فن7-10-2020 | 12:11

عقد الصالون الثقافي للدكتور أحمد جمال الدين موسى وزير التربية والتعليم والتعليم العالي الأسبق، مساء أمس الثلاثاء السادس من أكتوبر، لقاءه رقم ٣٦ بالفيديو كونفرانس للاحتفاء بذكرى انتصار أكتوبر، بمشاركة عدد من أبطال النصر.

 

وخلال اللقاء، تحدث اللواء محسن النعماني عن بعض المعارك التي عاشها مع الفرقة ١٩ مشاة، كما استعرض الوزير اللواء أبوبكر الجندي المهام التي كلف بها كنقيب حينئذ في المظلات، خاصة محاصرة قوات العدو في الثغرة واستطلاع وتصوير تمركزاتها.

 

أما الدكتور حسن القلا، فروى تجربته في الجيش الثالث أثناء الثغرة والمهام البطولية التي تم تنفيذها من اللواء الذي كان يعمل ضمن قيادته، خاصة الصمود في موقع كبريت المحاصر.

 

وعرض اللواء أسامة المندوه لتجربته المميزة في البقاء في وسط سيناء خلف خطوط العدو، والتي استمرت أيام الحرب وظلت مستمرة بعدها لـ6 أشهر، وفر خلالها أهم المعلومات الاستطلاعية للقيادة.

 

ومن ناحيته، ذكر اللواء الدكتور أحمد عبد الرحيم بعض المهام الاستطلاعية التي قام بها في نطاق عمليات الفرقة الثانية، أما الدكتور أحمد جمال الدين موسى، فقد تحدث عن تجربته كضابط احتياط شاب قاد فصيلة مشاة ميكانيكي ضمن اللواء الثالث من الفرقة 16 مشاة، حيث حكى بطولات معركة الطالية واحتلال التبة 141 في هجوم ليلي كاسح للكتيبة السابعة أفقد العدو أعصابه، حيث ترصد قواتنا قصفا مدفعيا وجويا شرسا، استمر ستمر متواصلا أكثر من أربع وعشرين ساعة.

 

وحلل الفريق حمدي وهيبة رئيس أركان حرب القوات المسلحة الأسبق، المعركة والأدوار المتكاملة للقيادات على مختلف المستويات، جنبًا إلى جنب مع البطولات الفردية.

 

وبعد ذلك دار حوار ثري بين أعضاء الصالون، وانتهى بقراءة الفاتحة على أرواح الشهداء الأبرار الذين ضحوا بحياتهم ليتحقق ذلك النصر العظيم.

 

يذكر أن صالون جمال الدين الثقافي يضم نخبة من الوزراء والمسئولين والمثقفين وأساتذة الجامعات والخبراء في مجال العمل العام، ويتناول موضوعات أدبية واجتماعية تثير اهتمام المشاركين مثل التعليم والبحث العلمي والصحة والإسكان والصحافة والإعلام والتغييرات المناخية وغيرها من اهتمامات المواطن.